فاعلية برنامج قائم على القصة الحركية فى تنمية بعض الآداب الرقمية لدى طفل الروضة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 2 - Serial Number 1, June 2025, Page 357-386 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.430259 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منة الله محمد عبد العزيز عبد الواحد* 1; ايناس سعيد الشتيحى* 2; هبة أحمد البنا* 3 | ||||
1باحثة دكتوراة | ||||
2استاذ أصول تربية الطفل كلية التربيه للطفولة المبكرة جامعة المنوفية | ||||
3مدرس بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تعد القصة الحركية من أكثر الأنشطة والأساليب التربوية الهامة التى يتم إستخدامها لطفل الروضة نظرا لتأثيرها على جميع جوانب الطفل فهى تمس الفكر والنفس والسلوك والوجدان من أجل إعداد إنسان مستقبلى قادر على التأقلم مع مجتمعه على وعى تام بحقوقه وواجباته وكذلك الممارسة الفعلية للمواطمة بكافة أشكالها وسبلها، لذا هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي القصة الحركية لتنمية بعض الأداب الرقمية لدى طفل الروضة. حيث اعتمدت الداسة على المنهج التجريبي، واختارت للتطبيق عينة قوامها (30طفلاً) من روضة مدرسة المساعي المشكورة الإبتدائية بقويسنا مركز قويسنا، وتراوحت أعمارهم بين (5-6)، وقامت الباحثة بتطبيق بطاقة ملاحظة لبعض أداب المواطنة الرقمية (إعداد الباحثة) علي عينة التطبيق وكذلك برنامج قائم على القصة الحركية، (إعداد الباحثه) وقد أسفرت نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الآداب الرقمية للأطفال لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
القصة الحركية; الأداب الرقمية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 47 |
||||