تدويل التعليم الجامعي المصري على ضوء اليقظة التكنولوجية جامعة المنيا نموذجاً | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 May 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.380879.1536 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صابر علي عبد الحميد ![]() ![]() | ||||
التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التوصل إلى تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري على ضوء اليقظة التكنولوجية، كما إستهدف البحث التعرُّف على الأسس النظرية للتدويل، ورصد واقع التدويل في جامعة المنيا، والتعرف على أسس اليقظة التكنولوجية وأوجه الاستفادة منها، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي من أجل وصف وتحليل البيانات، مع الاستعانة باستبانة تم تطبيقها على عينة بلغ عددها(150) عضواً من أعضاء هيئة التدريس، تم أخذ رأي العينة لرصد واقع التدويل في جامعة المنيا، كما أعتمد الباحث في جمع البيانات على الدراسات السابقة والأستبانة كأداة لجمع البيانات، وأستخدام تحليل سوات في تحليل البيانات وإسلوب الحزم الإحصائية SPSS. وتوصل البحث لعدد من النتائج عن تدويل التعليم في بيئة جامعة المنيا، مثل إنخفاض معدل الحراك الدولي للطلاب والباحثين المصريين في الخارج، وإنخفاض معدل الحراك الدولي للطلاب الأجانب داخل مصر، وضعف الحراك المهني لاعضاء هيئة التدريس ونقص في تمويل البحث العلمي في الجامعة، والجامعة في إحتياج إلى تطوير البنية التكنولوجية، وتعزيز اللغة الإنجليزية في دراساتها، كما لا يوجد نظام الشهادات المزدوجة بين جامعة المنيا والجامعات العالمية، وتوصل البحث إلى وضع عدد من التوصيات المقترحة لتدويل التعليم وتحقيق التصور المقترح. | ||||
Keywords | ||||
تدويل; التعليم الجامعي; اليقظة التكنولوجية | ||||
Statistics Article View: 64 |
||||