المسجد في أيقونات "رحلة العائلة المقدسة": كنيستي السيدة العذراء بمسطرد والبلينا نموذجًا | ||||
مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات | ||||
Volume 9, Issue 1 - Serial Number 28, June 2025, Page 145-160 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/mfth.2025.430427 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
يوستينه صبحي نجيب سعيد | ||||
مدرس بقسم الإرشاد السياحي المعهد العالي للسياحة والفنادق- كينج مريوط بالإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
شهد الفن القبطي تطورًا ملحوظًا تتمثل إحدى سماته في تأثره بالفنون الأخرى كالفن الإسلامي، مما أدى إلى ظهور عناصر فنية إسلامية داخل بعض الأيقونات؛ فعكست الأيقونة روح الوحدة الوطنية بين أطياف المجتمع المصري بمختلف معتقداته خاصًة أيقونة رحلة العائلة المقدسة، حيث تعد رحلة العائلة المقدسة إلى مصر من الموضوعات التي اهتم بها الفنان القبطي في تصويره للأيقونات، لذا هدفت الباحثة في هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على بعض أيقونات رحلة العائلة المقدسة التي تحوي عناصر إسلامية كالمسجد وما به من مآذن من خلال وصف أيقونات رحلة العائلة المقدسة بكنيستي السيدة العذراء بمسطرد والبلينا وتحليل كافة عناصرها القبطية والإسلامية وتفسير أهم دلالاتها. فاعتمدت الورقة البحثية على منهجين: الأول منهج تاريخي يركّز على الإطار التاريخي، من خلال التعريف بتاريخ كنيسة السيدة العذراء بمسطرد وكنيسة السيدة العذراء بالبلينا، وتفاصيل رحلة العائلة المقدسة إلى مصر وفقًا للتقليد القبطي والمصادر التاريخية التي تناولت هذه الرحلة. أما المنهج الثاني، فهو وصفي تحليلي، يعالج المادة المدروسة ميدانيًا، من خلال تحليل الأيقونة القبطية لرحلة العائلة المقدسة التي يظهر فيها المسجد كعنصر بصري فريد. وفي ختام الدراسة، تم التطرّق إلى الدلالات الرمزية والمعنى الكامن وراء تصوير المسجد داخل الأيقونة القبطية لرحلة العائلة المقدسة. | ||||
Keywords | ||||
المسجد; الأيقونة القبطية; رحلة العائلة المقدسة; كنيسة العذراء مريم بمسطرد; كنيسة العذراء مريم بالبلينا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 31 |
||||