تدريبات مُقترحة لتحسين الضبط النغمى لدارس آلة الفيولينة المبتدئ من خلال العزف المزدوج لبعض الألحان المصرية | ||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||
Volume 2025, Issue 92, May 2025, Pages 529-550 PDF (1.28 M) | ||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||
DOI: 10.21608/mbse.2025.381595.1623 | ||
Author | ||
محمود عبد القادر مرسي* | ||
أستاذ مساعد آلة الڨيولينه بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
تظل إشكالية الضبط النغمى لدارس آلة الفيولينه المُبتدئ هى الشغل الشاغل لكلٍ من الطالب والأستاذ فى آنٍ واحد ، فضبط النغمة هو الأساس فى الأداء على الآلة ، وهو الشرط الذى يجب تحقيقه لوضوح النص المُوسيقى . إن التحدى الشاق والمهم للضبط النغمى ، يتمثل في ضرورة عزف النغمات بدقة ، فحركة صغيرة جدًا على لوحة العفق.... مجرد مليمترات قد تُغير من دقة النغمة بشكل كبير. ، وأى إنحراف طفيف للغاية من أى إصبع عن موُضعه الدقيق على لوحة العفق .... يجعل النغمة غير صحيحة . ولقد تبلورت مشكلة البحث فى ملاحظة الباحث لوجود قصور فى الضبط النغمى على آلة الفيولينه لدى الطلاب المُبتدئين فى دراسة الآلة ، وهو ما يحاول هذا البحث مُعالجته بطرح تصور للتحقق من دقة النغمات ، بالإستناد لمرجعية الوتر الحر باستخدام تقنية العزف المزدوج على آلة الفيولينه من خلال تمارين مُستنبطة من ألحان بعض الأغانى المصرية . ولقد اشتمل الإطار النظرى على عرض للمفاهيم المُرتبطة بالضبط النغمى ، وللإستراتيجيات شائعة الإستخدام لتحسين الضبط النغمى . أما الإطار التطبيقى فكان مضمونه : - وضع تدريبات مُقترحة ومُستنبطة من ألحان بعض الأغانى المصرية ، مُستندة فى تحسين الضبط النغمى على مرجعية الوتر الحر باستخدام تقنية العزف المزدوج . ثم اختتم الباحث بحثه بعرض أهم النتائج والتوصيات والتى كان من أهمها: التوصية بإعداد المزيد من التدريبات التى تستهدف تحسين الضبط النغمى على أن تكون هذه التدريبات مُستنبطة من المُوسيقات المشهورة ، فهذا من شأنه تحفيز الدارس على أداء هذه التدريبات ، لما لها من وقع سمعى مُحبب إلى نفسه . | ||
Keywords | ||
ألة الفيولينه; العزف المزدوج; الضبط النغمى | ||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 43 |