اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي واثره علي تنمية مهارات تصميم الازياء | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2025, Issue 92, May 2025, Page 1487-1526 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2025.382683.1628 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دعاء عبد المجيد إبراهيم جعفر ![]() | ||||
أستاذ مساعد الملابس والنسيج كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي قياس اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام بعض تطبيقات الحاسب الآلي في تنمية مهارات تصميم الأزياء وأثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي علي تنميه مهارات الطلاب وتحسين مستوي المنتجات المنفذة من الطلاب لهذه واستطلاع آراء طلاب الدراسات العليا للتعرف علي اتجاهاتهم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنميه مهارات تصميم الأزياء ،وتكونت عينة البحث من (24) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الاولي دبلوم تخصص الملابس والنسيج، للعام الجامعي 2024/ 2025 م وبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل تطبيق (-4 Chat Gpt) وبعض المنتجات للملابس الخارجية متمثلة في ( الجاكت- البلوزة-– الفستان البسيط –فستان السهرة- البنطلون – الجونلة – الجاكت الرجالي- البنطلون الرجالي –قميص رجالي) وتم تنفيذ عدد (70 تصميم) ( 14 تصميم رجالي- 44 تصميم حريمي –22 تصميم ملون حريمي ورجالي تم اختيار أفضل 10 تصميمات ملونة للعرض علي المحكمين) للتحكيم ،اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التطبيقي ، تم اســتخدام معامل الارتباط "بيرسـون" " "Pearsonفي حسـاب صـدق الاتسـاق الداخلي للمحاور الثلاثة لاسـتمارة الاسـتبيان لقياس الاتجاهات واستمارة تقييم التصميمات وأثبتت النتائج وجود اتجاه ايجابي للطلاب نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال تصميم الازياء كما تم الاستفادة من التطبيقات في تطوير أفكار الطلاب لا نتاج تصميمات مبتكرة ومتنوعة تشعر الطالب بالاهتمام واكتشاف كل ما هو جديد ، وتوفير الوقت والجهد | ||||
Keywords | ||||
اتجاهات; الذكاء الاصطناعي; مهارات تصميم الأزياء | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 8 |
||||