قضايا التربية في كتابات مالك بن نبي "دراسة تحليلية" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 717-782 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.384692.1715 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه بنوان ![]() | ||||
1قسم أصول التربية /كلية التربية /جامعة كفر الشيخ | ||||
2كلية التربية بالدقهلية/جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تحليل بعض قضايا التربية التي ركز عليها "مالك بن نبي" في كتاباته كمدخل أساسي لبناء الإنسان وإخراج الأمة الإسلامية من حالة الجمود إلى الفاعلية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مفعلة أسلوب تحليل المضمون في بعده الكيفي لاستقصاء آراء مالك بن نبي التربوية، وتوصلت الدراسة إلى أهمية التربية في بناء إنسان مستنير يجمع بين القيم الروحية والكفاءة العلمية، كما توصلت الدراسة إلى أن أزمة التربية في العالم الإسلامي في جوهرها -كما يرى مالك بن نبي- أنها ترتبط بأزمة التبعية الفكرية والانفصال بين التعليم والقيم، إضافة إلى نقد مالك بن نبي لنظام التلقين التقليدي ودعوته إلى تربية نقدية قائمة على الأفكار التي تحفز الإرادة وتُنمّي الابتكار، وأكدت الدراسة أهمية ربط التربية بتحديات العولمة، وأن للتربية دورًا مهمًا في بناء الإنسان بناءً متكاملاً حيث تسهم في تشكيل وعيه وبناء عقله، وتهذيب أخلاقه وتزكية نفسه وتوجيه سلوكياته، وأن يكون قادرًا على الجمع بين الأصالة والمعاصرة في مسيرة النهضة. | ||||
Keywords | ||||
التربية; قضايا التربية; كتابات مالك بن نبي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 57 |
||||