المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي | ||||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||||
Volume 22, Issue 2, July 2025, Page 123-152 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||||
DOI: 10.21608/fjssj.2025.430672 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آلاء حسني صالح متولي ![]() | ||||
قسم العمل مع الأفراد والأسر - كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة تحديد طبيعة العلاقة بين المرونة الإيجابية وقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي، كما استهدفت الوصول لمؤشرات لدور الأخصائي الاجتماعي لتحسين المرونة الإيجابية والتخفيف من حدة قلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي، وتحددت مفاهيم الدراسة في (مفهوم المرونة الإيجابية، مفهوم قلق المستقل المهني)، وتكونت عينة الدراسة من (276) مفردة من الشباب الجامعي، وتنتمي هذه الدراسة لنمط الدراسات الوصفية لتحديد العلاقة بين متغيرين وهما المرونة الإيجابية وقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي، باستخدام منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة العشوائية، وقد أشتملت أدوات الدراسة على مقياس المرونة الإيجابية وتتحدد أبعاده الفرعية في أربعة أبعاد هي (المساندة الاجتماعية- الكفاءة الشخصية- الكفاءة الاجتماعية والأسرية- البنية القيمية والدينية)، ومقياس قلق المستقبل المهني وتتحدد أبعاده الفرعية في أربعة أبعاد هي (الأفكار السلبية عن المستقبل- أهمية المهنة وإمكانية الحصول عليها- التخصص والتحصيل الدراسي- الاستقرار الأسري والاجتماعي)، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية (0.01) بين المرونة الإيجابية وقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي | ||||
Keywords | ||||
المرونة; المرونة الإيجابية; قلق المستقبل المهني; الشباب الجامعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 29 |
||||