واقع انتقال طلبة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة لسوق العمل من وجهة نظر معلميهم في مدينة الرياض | ||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||
Volume 32, Issue 2, June 2025, Pages 934-960 PDF (2.42 M) | ||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||
DOI: 10.21608/maat.2025.377254.1235 | ||
Authors | ||
الجوهرة المبارك* ; فيصل القريني* | ||
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع انتقال الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة إلى سوق العمل من وجهة نظر معلميهم بمدينة الرياض، ومدى توفير المهارات المهنية في البرامج الانتقالية، والمعوقات التي تحد من نجاح انتقالهم إلى سوق العمل، بالإضافة إلى مقترحات تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة على الانتقال بنجاح إلى سوق العمل، وإيجاد فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغيرات: البرامج المقدمة في المدارس والمعاهد، والجنس، وتكونت عينة الدراسة من (83) معلمًا ومعلمة من معلمي الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية في المدارس والمعاهد الحكومية في المرحلة الثانوية. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة من تصميم الباحث. وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن توفير المهارات المهنية للأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية في البرامج الانتقالية من وجهة نظر معلميهم جاء بمستوى مرتفع بمتوسط حسابي (3,69). كما جاءت المعوقات المتعلقة بالبيئة المدرسية في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع بمتوسط حسابي (4,13). وجاء مقترح التعاون مع أصحاب العمل لتحديد المهارات اللازمة للتدريس في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (4.65) حيث يعد من أهم المقترحات التي تساعد ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة على الانتقال الناجح إلى سوق العمل من وجهة نظر المعلمين. | ||
Keywords | ||
الإعاقة الفكرية; الانتقال لسوق العمل; البرامج الانتقالية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 82 |