الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود النفسي لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم رشاد أحمد عبد المقصود بدوي / أ. د/ منال منصور الحملاوي / أ.م.د/ إبراهيم محمد سعد | ||||
العلوم التربوية والتنمية | ||||
Volume 1, Issue 2, April 2025, Page 30-53 PDF (814.02 K) | ||||
Document Type: بحوث ومستلات | ||||
DOI: 10.21608/sedj.2025.430777 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للصمود النفسي لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم، وقد تم الاطلاع على الأدب النظري للصمود النفسي ، والمقاييس العربية والأجنبية للصمود النفسي، وتم عرض المقياس المقترح على مجموعة من المختصين، وللتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس المقترح، فقد تم استخدام المحك الخارجي ( مقياس الصمود النفسي لعبد اللاه حماد2021) ، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، ومنها التحليل العاملي الاستكشافي ومعامل الارتباط، والتأكد من ثبات المقياس من خلال معامل الفاكرونباخ . وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ثبات وصدق المقياس المقترح، وإمكانية الاعتماد على نتائج تطبيقه، وتكون المقياس في صورته النهائية من (46) بند موزعين على خمسة أبعاد رئيسة، وهي: الصلابة النفسية (9) بنود، الكفاءة الشخصية (9) بنود، الكفاءة الاجتماعية ( 9) بنود، مهارات حل المشكلات (10) بنود، الاتجاه الإيجابي نحو المستقبل (9) بنود. | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 16 |
||||