الفروق في مهارات اللغة التعبيرية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أنوار احمد سليمان على / أ.د/ عبد الرحمن سيد سليمان / أ.د/ منال عبد النعيم محمد | ||||
العلوم التربوية والتنمية | ||||
Volume 1, Issue 2, April 2025, Page 105-132 PDF (787.75 K) | ||||
Document Type: بحوث ومستلات | ||||
DOI: 10.21608/sedj.2025.430780 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث إلى بناء مقياس لقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس ،حيث قامت الباحثة بالاطلاع على الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والمقاييس الخاصة باللغة وفى ضوء ذلك تمكنت الباحثة من بناء مقياس اللغة التعبيرية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ،حيث تكونت عينة البحث من (147) من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ممن تتراوح أعمارهم بين (3-5) سنوات بمتوسط حسابي (7.25) عاما ،وانحراف معياري(0.093)، ببعض محافظات مصر(القاهرة والجيزة)،ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق الأدوات التالية :مقياس اللغة التعبيرية (إعداد الباحثة)، وتمثلت الأساليب الإحصائية في :المتوسطات الحسابية ،الانحرافات المعيارية ،معامل الفا كرومنباخ للتحقق من ثبات الأداة ،معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي لمقياس الدراسة، واختبار لاوشى لحساب صدق المحتوى ونسبة اتفاق المحكمين .وتوصلت نتائج البحث الى أن :نتائج التحليل العاملي التوكيدي أظهرت وجود اربع عوامل رئيسية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية حيث تراوحت نسبة التباين المفسر بين 0.38-0.79 والعوامل هي التسمية :11 بند (تباين 0.151) الطلب : 10بند (تباين0.161 ) والتعبير والاستجابة : 13بند (تباين 0.140 ) والتراكيب اللغوية :10 البند (تباين 0.092 ) أما الاتساق الداخلي ، فقد جاءت جميع أبعاد المقياس مرتبطة بشكل دال مع الدرجة الكلية .وتراوحت معاملات الثبات بين ( 0.749 - 0.944 ) ، وجاء معامل كرونباخ بقيم مقبولة لجميع الأبعاد لمقياس مهارات اللغة التعبيرية ،حيث بلغت قيمة المجموع الكلى ( 0.944) وهى درجة مرتفعة جداً مما يدل على صلاحية المقياس. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية; مقياس مهارات اللغة التعبيرية; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 17 |
||||