تأثير استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة على تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية المرتبطة برياضة الجمباز والانخراط في التعلم لدى التلاميذ من (6-9) سنوات | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 2, Volume 12, Issue 3, June 2025, Page 39-73 PDF (2.45 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2025.383411.1292 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله عبداللطيف ![]() | ||||
جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
لذا وجب البحث عن استراتيجيات وأساليب ونماذج تدريسية تعتمد على أنشطة تعليمية تتيح للتلاميذ الفرصة لأداء وتنمية المهارات الحركية الأساسية بأنماط متعددة ومتنوعة وتنمي لديهم القدرة على حل المشكلات والمشاركة والانخراط في التعلم بما يسهم في البناء المتكامل لشخصياتهم ، وتعد استراتيجية الرؤوس المرقمة من أهم الاستراتيجيات التعليمية الحديثة لدورها المهم في مجال تعليم مهارات الأنشطة الرياضية، كما تزود المتعلمين بالأدوات والوسائل الحديثة ذات التأثير الإيجابي في عملية التعلم لأنها تعمل على سرعة وسهولة نقل المعلومات وتوفر للمتعلم البيئة المناسبة لتنمية المهارات الحركية المختلفة كما تتيح أمامه فرص المشاركة الفعالة من خلال أنشطة فردية وجماعية تحت توجيه وإشراف المعلم، ليكون مشاركاً إيجابيًا مع معلمه وزملائه. ونظرًا لما أشارت إليه الدراسات السابقة على أهمية إستراتيجية الرؤوس المرقمة يحاول البحث الحالي الاستفادة من تلك الاستراتيجية وتطبيقاتها التربوية في مجال التربية الرياضية، ولندرة الدراسات السابقة التي تناولت فكرة تدريس التربية الرياضية في ضوء إستراتيجية الرؤوس المرقمة، يحاول البحث الحالي التعرف على تأثيرها على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. وهذا ما دعي الباحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية المرتبطة برياضة الجمباز والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية الرؤوس المرقمة; المهارات الحركية; الجمباز | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 65 |
||||