دراسة تحليلية لواقع المواد العامة بالكليات التقنية ( الواقع والمأمول ) | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 30, Volume 89, Issue 3, July 2023, Page 1579-1607 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.260403.1703 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بدر حسن الشريف ![]() | ||||
مدرب أول (ب) بالكلية التقنية قسم الدراسات العامة بنجران | ||||
Abstract | ||||
تعد المناهج والخطط أحد أركان العملية التعليمية المهمة التي لا يمكن أن تتم بدونها، حيث يقاس نجاح مؤسسات التعليم المتنوعة بقوة مناهجها، حيث تمثل مجموعة الخبرات والأنشطة التي تهيؤها المؤسسات التعليمية لتحقيق أهداف محددة بحسب نوع المؤسسة التعليمية التي ينتمون إليها. ولا تختلف مناهج خطط التدريب التقني والمهني كثيرا عن مناهج التعليم العام؛ إلا أنها تعد الفرد للقيام بمهام محددة في المجتمع في إحدى مجالات المجتمع، إضافة إلى أنها تتطور وتتجدد بشكل أسرع نظرا لأن طبيعة هذا النوع من التدريب تفرض ذلك، حيث يعد التدريب التقني والمهني من الأهمية بمكان في تطور المجتمعات من خلال اعداد الكوادر القائمة على هذا التطور (زيان والعبدالمنعم،2008). الكلمات المفتاحية: التدريب التقني والمهني- واقع المواد العامة في الكليات التقنية . Curricula and plans are one of the important pillars of the educational process that cannot be completed without them. The success of various educational institutions is measured by the strength of their curricula, as they represent the set of experiences and activities that educational institutions prepare to achieve specific goals according to the type of educational institution to which they belong. The curricula of technical and vocational training plans do not differ much from the general education curricula. Howeverthrough the preparation of cadres based on this development. | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية; واقع المواد العامة بالكليات التقنية; جامعة طريف | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 17 |
||||