الإستفادة من أسلوب تلحين محمد كامل الخلعي (للموشحات الغنائية) في إثراء مادة الصولفيج والغناء العربي (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.1 - Serial Number 26, October 2024, Page 1244-1277 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.430968 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آية الله صلاح محمد السيد حسين | ||||
أستاذ مساعد بكلية التربية النوعية– قسم التربية الموسيقية– جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يعتبر محمد كامل الخلعي من أحد أهم أعلام الموسيقى العربية في القرن العشرين؛ فهو أول فنان مصري يتجه للتأليف الموسيقي العلمي والتدوين بالنوتة المصرية. ولما كان محمد كامل الخلعي عمودًا هامًا من أعمدة الموسيقى العربية في مصر موطننا العربي؛ فهذا ما دعا الباحثة لدراسة أسلوب تلحين الخلعي للموشحات الغنائية والاستفادة منها في مادة الصولفيج والغناء العربي. أولاً: ويتناول البحث العناصر الآتية: مقدمة – مشكلة البحث – أهمية البحث – أهداف البحث – أسئلة البحث – حدود البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. ثانيًا: الإطار النظري للبحث: ويتناول: -محمد كامل الخلعي ، حياته وفنه وأعماله الفنية. -قالب الموشح الغنائي وتكوينه. ثالثًا: الإطار التطبيقي للبحث: ويتناول: -تحليل العينة المختارة وهي موشح (عاطني بكر الدنان). -موشح (أكواب المدام) ، موشح (مشرقات الوجوه). -موشح (يا راعي الظبا). رابعًا: التدريبات المستلهمة من أسلوب تلحين الخلعي للموشحات الغنائية في تدريس الصولفيج والغناء العربي. خامسًا: نتائج البحث – توصيات البحث – مراجع البحث – ملخص البحث باللغة العربية ، ملخص البحث باللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
الموشحات الغنائية; محمد كامل الخلعي; صولفيج; الغناء العربي; دراسة تحليلية | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 2 |
||||