أضواء على المعبوده نن-يسينا dNin-i-si-(-in)-na المعبودة الرئيسية لمدينة إيسن ( في بلاد ما بين النهرين) | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة دمياط | ||||
Volume 13, Issue 4, July and August 2024, Page 254-274 PDF (837.91 K) | ||||
Document Type: المقالات البحثية | ||||
DOI: 10.21608/artdau.2025.276312.1253 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دعاء عاطف علي فرج الشيخة ![]() | ||||
أستاذ التاريخ القديم المساعد - كلية الآداب - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تعددت معبودات الطب والشفاء في بلاد ما بين النهرين وخاصة في الألفية الثالثة قبل الميلاد، ومنها المعبودة المعروفة باسم كولا Gula والتي تم تقديسها في مدينة أوما، والمعبودة نن-يسينا أهم معبودات الشفاء والصحة والحامية الرئيسة لمدينة" إيسن"ونينتينوجا ( السيدة التي تحيي الموتى) وتم عبادتها في مدينة نيبور، وكذلك المعبود باو الذي عبد في مدينة لجش، وكذلك نينكارك( سيدة المرفأ) وهذا إن دل على شيء فهو يدلل عن مدى اهتمام بلاد الرافدين بعلم الطب وتقديس المعبودات المسؤولة عن الشفاء والصحة في تاريخنا القديم. يتضح من النصوص السومرية أن جميع معبودات الطب، بما في ذلك نن-يسينا ونينتنوجا وكولا ونينكارك وباو، تم تقديسها في مدن مختلفة خلال فترة أور الثالثة. ( )، يشير الدليل بوضوح إلى أن آلهة الشفاء كانت تتمتع بتقدير كبير، خاصة في عهد الملك شولجي( )، وتشير لوحات Puzriš-Dagan، التي تعود لفترة أور الثالثة، إلى أن الإشارة إلى اسم المعبودة نن-يسينا كانت شائعة بشكل كبير، وقد استخدمت وتبادلت بشكل متكرر مع المعبودة كولا باعتبارها إلهة الشفاء. | ||||
Keywords | ||||
نن-يسينا; إيسن; بلاد ما بين النهرين; معبودة | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 20 |
||||