المعالجة التشكيلية للديكور فى مسرح الطفل "مسرحية الحلم حلاوة". | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 25, Issue 2, May 2025 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2025.431268 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Fakhry Alazazzy![]() | ||||
جامعة حلوان/ كلية الفنون الجميلة/ الزمالك | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث جماليات الرؤية التشكيلية لتصميم الديكور في مسرح الأطفال من خلال دراسة تفصيلية للأفكار التصميمية في "مسرحية الحلم حلاوة"، حيث تم عرض عدد 12 لوحة مقاس الواحدة 40x100سم، تضمنت لوحات لمشاهد تصميمية وتنفيذية للمسرحية في معرض بالقاعة الصغرى، كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان في الفترة من(17/9/2023-21/9/2023)، والتي تم عرضها بداية من ( 17/6/2024م) على مسرح "متروبول" ثم "السلام" ثم "قصر الأمير طاز" ومازال العرض مستمر، تخصصت تلك الدراسة في عنصر الديكور المكمل للدراسات السابقة التي تناولت السينوغرافيا بشكل عام في مسرح الطفل، حيث تهدف إلى محاولة إيجاد وصياغة معايير يمكن الاستعانة بها في تصميم ديكور عروض الأطفال، تأتى أهمية هذه الدراسة من خلال عرض وتوثيق مراحل تصميم الديكور في مسرحية "الحلم حلاوة"، كما تعتمد على المنهج الوصفي التجريبي لاسكتشات الديكور في العرض، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها (تم التوصل إلى منهجية واضحة لتصميم الديكور في مسرح الأطفال "مثل سمة البراءة التي ظهرت في الخطوط المتعرجة، التناص مع التراث الفني الثقافي، التسطيح وعدم الالتزام بالعمق"، جاءت الأفكار التصميمية معتمدة علي محاكاة منطق الأحلام لتعزيز فكرة الرفيق الخيالي، يجب استخدام أكثر من طابع في الخطوط لتحقيق التنوع الواضح والفعال في المنظر، يجب الالتزام بحدود التبسيط المقبولة، يجب أن يكون الاختلاف الزماني بين المناظر مرتبط بالكتلة والشكل والخطوط وليس بالطراز فقط، يجب تقديم الطراز دون مغالاة في التفاصيل، لا يجب اغفال الجانب الرمزي في صياغة عناصر التصميم لأنه يساعد على التجسيد العاطفي اللاشعوري لدى الطفل)، أيضاً تحث وتعزز تلك الدراسة بناء صورة بصرية لمسرح الطفل باستخدام أفضل الأفكار التصميمية؛ لإن ذلك يساهم في تنمية ذوق الجيل القادم. | ||||
Keywords | ||||
مسرح الأطفال; ديكور مسرح الأطفال; الهوية البصرية لمسرح الطفل; الأفكار التصميمية; الحلم حلاوة | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |
||||