التفكر كمدخل لتجديد أدوار الأستاذ الجامعي: رؤية تحليلية فى ضوء النظرية والممارسة | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 June 2025 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.431297 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد السيد | ||||
كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم الأستاذ الجامعي الممارس المتفكر، وأهم صفاته، وأدواره، وأهم التحديات التي تواجهه، وتحديد ماهية التفكر في الاسلام، وأهميته، وخصائصه، وأهم نظرياته. كما سعى البحث إلى إبراز دور جون ديويJohn Dewey، ودونالد شونDonald Schön في نشر التفكر والاهتمام به، وتحديد الممارسات التفكرية كمدخل لتجديد أدوار الأستاذ الجامعي. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستند إلى إطار نظري متكامل، يربط بين النظرية والتطبيق لتعزيز أدوار الأستاذ الجامعي. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضرورة تبني بيئة جامعية قائمة على الممارسة والتفكر بهدف الارتقاء بأداء الأستاذ الجامعي لتحقيق التميز والإبداع. وقدم البحث عدة توصيات لتعزيز أداء الأستاذ الجامعي من خلال تبني مدخل الممارسة والتفكر؛ بما يعزز جودة مخرجات التعليم الجامعي، ويدعم مجالات البحث العلمي وخدمة المجتمع. كما أبرز البحث أهمية تبني بيئات تعليمية محفزة للتفكر، وتكوين ثقافة مؤسسية داعمة للممارسات والتفكر، والتنمية المهنية المستدامة للأستاذ الجامعي. | ||||
Keywords | ||||
التفكر; الأستاذ الجامعي; النظرية; والممارسة | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 35 |
||||