فعالية التعليم الهجين على تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في مواد الدراسات الاجتماعية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 June 2025 PDF (727.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.431298 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير كامل علي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة المنيا، مصر | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث دراسة فعالية التعليم الهجين في تحسين تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة الدراسات الاجتماعية مقارنة بالأساليب التقليدية يستند البحث إلى منهج وصفي تحليلي، حيث تم جمع البيانات من أولياء الأمور عبر استبيان شمل عدة محاور تتعلق باستخدام الوسائط المتعددة والتقنيات التكنولوجية، وتصميم أنشطة تعليمية مرنة تلبي الفروق الفردية، وتأثير الدعم المقدم من المعلمين، والتحديات والحلول في تطبيق نموذج التعليم الهجين، وأظهرت النتائج أن التعليم الهجين يسهم بشكل إيجابي في تبسيط المفاهيم الأساسية وتنمية مهارات الطلاب، كما يتيح تصميم أنشطة تعليمية تتوافق مع احتياجاتهم الفردية، ويبرز الدور الفعّال للدعم التربوي في تعزيز مستوى الأداء الأكاديمي، ومع ذلك، أشارت الدراسة إلى وجود تحديات تتعلق بالبنية التحتية التقنية ونقص التدريب المهني للمعلمين، مما يستدعي تبني حلول تقنية وإدارية متكاملة لتحسين جودة العملية التعليمية وتقدم الدراسة توصيات عملية تسهم في تطوير بيئة التعليم الشامل وتحقيق التكافؤ في فرص التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الهجين; ذوي الاحتياجات الخاصة; الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 25 |
||||