رؤية مستقبلية لتطبيق العناقيد المدرسية بمصر فى ضوء خبرتي نيوزيلندا والبرتغال | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 June 2025 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.431300 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود صلاح أحمد علي | ||||
قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية مستقبلية مقترحة لتطبيق العناقيد المدرسية بمصر في ضوء خبرتي نيوزيلندا والبرتغال، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة منهج استشراف المستقبل، كما استعانت الدراسة بأسلوب دلفيTechnique Delphi ؛ باعتباره أحد أهم الأساليب التي تستخدم في استشراف المستقبل، وتم استخدامه للوقوف على تصورات الخبراء حول متطلبات تطبيق العناقيد المدرسية بالتعليم المصري قبل الجامعي، وتم تطبيقه في ثلاث جولات متتابعة من خلال استمارات بحثية تم تصميمها في ضوء الأسس العلمية لأسلوب دلفي، وتكونت عينة الدراسة من (13) فرداً من أساتذة التربية بالجامعات المصرية و(9) من مسؤولي الإدارات التعليمية و(10) من مديري المدارس وشيوخ المعاهد الأزهرية و(10) من مسئولي وحدات ضمان الجودة بالمدارس والمعاهد الأزهرية، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من المتطلبات، والتي تتمثل في متطلبات متعلقة بالإعداد والتجهيز؛ وجاءت بدرجة موافقة كبيرة وتراوحت بين متوسط حسابي (2,5714-3,00)، ونسب موافقة (85.71–100)، ومتطلبات متعلقة بالتنفيذ؛ وجاءت بدرجة موافقة كبيرة وتراوحت بين متوسط حسابي (2,5612-3,00)، ونسب موافقة (85,73–100)، ومتطلبات متعلقة بالمتابعة والتقويم؛ وجاءت بدرجة موافقة كبيرة وتراوحت بين المتوسط الحسابي (2,5952-3)، ونسب موافقة (86,51–100)، وقدمت الدراسة رؤية مستقبلية لتطبيق العناقيد المدرسية بمصر في ضوء الإطار النظري وتصورات الخبراء وخبرتي نيوزيلندا والبرتغال، وتضمنت الرؤية شرح تفصيلي ورسم تخطيطي يمكن من خلاله تطبيق العناقيد المدرسية بجمهورية مصر العربية، وتم إجراء استطلاع لرأي بعض الخبراء من أعضاء هيئة التدريس ممن لديهم خبرة في مجال الإدارة التربوية بالجامعات المصرية حول الرؤية المستقبلية المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
رؤية مستقبلية; العناقيد المدرسية; نيوزيلندا; البرتغال | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 27 |
||||