واقع التنمية المهنية لمعاونى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 June 2025 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.431301 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة بنت عبد الكريم زيلعي | ||||
قسم العلوم التربوية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن واقع التنمية المهنية لمعاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، كما استعان بالاستبانة التي طُبقت على عينة عشوائية قوامها (316) عضو هيئة معاونة من هذه الجامعة؛ لتحديد مستوى التنمية المهنية لديهم في المجالات التالية (التدريس ــــ البحث العلمي ـــ خدمة المجتمع ــــ القيادة)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجاباتهم، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أبرزها: مستوى التنمية المهنية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان من وجهة نظرهم جاء بدرجة متوسطة بمتوسط موزون (1.90) وانحراف معياري (0.69)، وبترتيب الأبعاد تنازليًا حسب المتوسط الموزون، جاء بُعد (البحث العلمي) في المرتبة الأولى بمتوسط موزون (2.05) وانحراف معياري (0.65)، يليه في المرتبة الثانية بُعد (التدريس) بمتوسط موزون (1.93) وانحراف معياري (0.72)، يليه في المرتبة الثالثة بُعد (خدمة المجتمع) بمتوسط موزون (1.83) وانحراف معياري (0.73)، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد (القيادة) بمتوسط موزون (1.80) وانحراف معياري (0.71)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تُعزى لمتغير النوع (ذكر ــــ أنثى)، أو متغير الدرجة الوظيفية (معيد ــــ محاضر)، أو متغير طبيعة الدراسة بالكلية (نظرية ــــ عملية)، وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والتي قد تسهم في تحسين التنمية المهنية لهذه الفئة. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية ــــ معاوني أعضاء هيئة التدريس ــــ جامعة جازان | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 19 |
||||