أثر الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية في تنشئة الطفل | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 4, Issue 3, July 2025, Page 193-233 PDF (668.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2025.386578.1072 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مازن ايمن عبد الاله محمد شتا ![]() | ||||
كلية الآداب – جامعة عين شمس – مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلي معرفة ما هي الرسوم المتحركة,تاريخها,إيجابياتها,سلبياتها.ومعرفة ما هي الألعاب الإلكترونية,تاريخها,إيجابياتها,سلبياتها .معرفة ما هي مراحل النمو التي ينجذب فيها الطفل للرسوم المتحركة.معرفة الفوائد التي تعود علي الطفل من مشاهدة الرسوم المتحركة ولعب الألعاب الإلكترونية خلال بعض مراحل النمو.معرفة دور الوالدين والمربين تجاه أبنائهم من مشاهدة الرسوم المتحركة.ودور مقدمي الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية تجاه الأطفال خلال هذه المراحل النمائية. والمنهج المتبع فيه هو المنهج:الوصفى(الوثائقى)وكان من نتائج هذا البحث:أن الرسوم المتحركة، سواء كانت أفلام كارتونية أو ألعاب إلكترونية، لها كثير من الإيجابيات والسلبيات، فيجب توعية الوالدين داخل كل أسرة بإيجابياتها وسلبياتها. الطفل في مرحلتي الرضاعة والطفولة المبكرة يقوم بمشاهدة الرسوم المتحركة، سواء كانت في الأفلام أو الألعاب الإلكترونية، لاتفاقها مع مظاهر نموه.ينمو الذكاء البصري للطفل خلال مرحلة الرضاعة ومرحلة الطفولة المبكرة بسبب النمو العقلي والنمو الحسي للطفل خلال هاتين المرحلتين.حرمان الطفل من مشاهدة الرسوم المتحركة خلال مرحلتي الرضاعة والطفولة المبكرة يؤدي إلى تأثير سلبي على نمو الذكاء البصري للطفل وعدم الاستفادة من فوائد نمو هذا الذكاء.بعض المحتويات الضارة من الرسوم المتحركة تؤثر سلبًا على الطفل وعلى شخصياته مستقبلًا.على الوالدين دور كبير في المراقبة المستمرة للمحتوى الذي يشاهده الطفل في الأفلام الكرتونية أو الألعاب التي يقوم بلعبها بشكل متكرر.على مقدمي الرسوم المتحركة دور كبير في تقديم المحتوى الناجح الذي يفيد الطفل ويساعد على تحقيق مطالب المرحلة النمائية التي يمر بها دون أن يعيقوا نموهم ومطالب المرحلة التي يمرون بها بسبب بعض المحتويات الضارة التي يقدمونها. | ||||
Keywords | ||||
أفلام الكرتون; الألعاب الالكترونية; الوالدين; مقدمو الرسوم المتحركة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 94 |
||||