البرامج التدريبية فى طريقة العمل مع الجماعات و تنمية الانشطة للأسر الطلابيية بالجامعة | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 29, Issue 2, March 2025, Page 22-45 PDF (589.85 K) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2025.342604.1730 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد عبد الشافى ![]() | ||||
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
تكمن أهمية الشباب الجامعي كفئة من قطاع الشباب في الرعاية المتكاملة من الجامعات، حيث يجد فيها الشباب إشباع لمختلف جوانب شخصيته من خلال المشاركة المتاحة له في النشاط، كما أن الشباب الجامع يمتلك قدرات ومهارات علمية تمكنه من تنمية البلاد حيث يحتل قطاع الشباب مرتبة هامة في المجتمع حيث شكلت نسبة الشباب 21% من إجمالي السكان وتحتل قضايا الشباب مرتبة متميزة في سلم الأولويات على المستويين الدولي والمحلي متمثلا في استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030 ) وهى محطة أساسية في مسيرة التنمية ويمارس الاخصائي الاجتماعى دورة مع جماعات النشاط من خلال تصميم وتنفيذ برامج الانشطة الطلابية التى تركز وبوضوح على تطبيق واستخدام المهارات، والمعلومات، والمعارف، والخبرات التي تزيد من كفاءة الطلاب وتمكنهم من الأداء الفعال في ممارسة النشاط عن طريق البرنامج الذى يُوجه إلى الاسر الطلابية بالجامعة ، وهذا يعنى أنه ليتجاوب الطلاب مع مضمون البرنامج يجب ان ترتبط أهداف البرنامج والجامعة والاسر الطلابية وأن تناسب محتويات البرنامج ، وأساليبه مع مستوى الطلاب واحتياجاتهم وايجاد نظام للمتابعة المستمرة للبرامج والأنشطة الطلابية التى تشير إلى التجارب والأنشطة التي يشارك فيها الطلاب خارج الفصول الدراسية التقليدية. وإن هذه الأنشطة تلعب دورًا حيويًا في تنمية الطلاب وتعزيز تعلمهم ونموهم الشخصي والاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
برامج تدريبية; الأسر الطلابيية; تنمية الأنشطة الطلابية | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 28 |
||||