التحفيـز المتكامل وأثرة فى تنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطرابات الكلام | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.357974.2097 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة جلال ![]() | ||||
جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى قياس أثر استخدام استراتيجيه التحفيز المتكامل لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال المصابون باضطراب الابراكسيا بالمرحلة الابتدائية، وأقتصر البحث الحالي التلاميذ المصابون باضطراب الكلام في المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائيي بمحافظة أسيوط. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ الأمر الذي أتاح فرصة جمع المعلومات والبيانات، كما تم استخدام المنهج التجريبي القائم على المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج، لمجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي وأشارت النتائج الى الأثر الإيجابي بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة جميع هذه الفروق دالة عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث وهذا يؤكد فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التحفيز المتكامل وذلك لتنمية المهارات اللغوية لدي الاطفال ذوي اضطراب الكلام، وقد يرجع هذا التقدم الملحوظ في مستوي اداء الاطفال ذوي اضطراب الكلام المجموعة التجريبية في تحسن وتطور المهارات اللغوية لديهم من خلال تحقق الاهداف الخاصة بالبرنامج التدريبي. يعد اضطراب أبراكسيا الكلام Apraxia speech من أكثر الاضطرابات التي تعوق التواصل اللغوي لدى ألاطفال، وهذا ما أكد عليه (Shriberg,Campbell, 2012, 54) حيث ذكر أن 65% من أطفال الذاتوية يعانون من أعراض اضطراب أبراكسيا الكلام؛ | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيه التحفيز المتكامل; المهارات اللغوية; الاطفال المصابون باضطراب الابراكسيا | ||||
Statistics Article View: 118 |
||||