تصور مقترح لإعداد معلم الكبار في ضوء الفلسفة الإنسانية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 217-256 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.431521 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ نورة سعد العريفي | ||||
أستاذ مساعد، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على أهم ملامح تعليم الكبار وطرق إعداد معلم الكبار وجوانب القصور في الإعداد والتدريب والكشف عن أبرز ملامح وأهداف ومرتكزات وتطبيقات الفلسفة الإنسانية في المجال التربوي في إعداد المعلم وطرق التدريب للمعلم وفق الاستراتيجيات التي تتضمنها الفلسفة الإنسانية التي تهتم بالإنسان في علاقته بنفسه وبالآخرين في جميع الجوانب العقلية والأخلاقية والروحية وتجعله واعيا بذاته، وتكسبه العديد من القيم الأخلاقية والروحية، وهذا يؤكد لنا أن الفلسفة الإنسانية مناسبة لمعلم الكبار، فإن معلم الكبار لابد أن يكون ملماً بمعرفة وإتقان، هذه المتطلبات التي تساهم وتساعد في تهيئة تعليم الكبار، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث توصلت الباحثة في النتائج كان من أهمها أنه عل الرغم من الجهود التي تقدم في مجال إعداد معلم الكبار الأن تلك الخدمات والبرامج بحاجة إلى المزيد من التركيز والتطوير والعمل على ربطها بالفلسفات وخاصة الفلسفة الإنسانية لما لها من أضافات في المجال التربوي، وذلك لتلبي الاحتياجات المتنوعة لمعلم الكبار وفي ضوء تلك النتائج خلص البحث إلي بعص التوصيات منها: توفير برامج لإعداد معلم الكبار في ضوء الفلسفة الإنسانية، تعريف وإعداد معلمين الكبار بأنسب وأسهل طرق التدريس في ضوء الفلسفة الإنسانية. الكلمات المفتاحية: منهجية التحليل الرباعي، المنظور الإسلامي، الأسرة، معلمين الكبار. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 31 |
||||