التوجهات الحديثة للبحث العلمي (الماجستير والدكتوراة) في المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود وجامعة الأزهر وجامعة أريزونا: دراسة بيلومترية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 257-299 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.431525 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ إيمان بنت إبراهيم المنيع1; د/ سارة بنت سعيد المعاوي2; د/ سناء بنت سعيد القحطاني* 1; د/ سهام بنت منصور العنزي* 1; د/ وفاء بنت سلطان السبيعي* 1 | ||||
1دكتوراه المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية. | ||||
2دكتوراه المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تناول الاتجاهات الحديثة للبحث العلمي في المناهج وطرق التدريس، واعتمدت على المنهج الوصفي لتحليل الرسائل العلمية المنجزة خلال الفترة (2019-2022م) في ثلاث كليات تربية بجامعات (الملك سعود، والأزهر، وأريزونا). أظهرت النتائج أن الغلبة في جامعة الملك سعود كانت لتخصص العلوم، ثم تكنولوجيا التعليم، مع التركيز على موضوعات التقويم والنماذج والاستراتيجيات التدريسية، وكان المنهج الوصفي والمقياس هما الأكثر استخدامًا مقارنة بغيرها من المناهج والأدوات، وأغلب الدراسات هي رسائل ماجستير. في جامعة الأزهر، برز تخصص تكنولوجيا التعليم، يليه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، وتركزت الأبحاث على دراسة العلاقة بين المتغيرات وفاعلية البرامج والوحدات التعليمية، مع هيمنة المنهج التجريبي، وكثرة استخدام الاختبارات مقارنة بالأدوات البحثية الأخرى، وكان المنجز من رسائل الدكتوراه أكثر من رسائل الماجستير. وفي جامعة أريزونا، تصدّر تخصص الاجتماعيات، يليه الاهتمام بأداء المعلم وتطويره، والاهتمام بموضوعات التقويم، ثم دراسة العلاقة بين المتغيرات، وكان المنهج الوصفي والمقياس الأكثر استخدامًا، مع تفوق رسائل الماجستير على رسائل الدكتوراه. وبتحليل النتائج، تبين أنّ التوجه نحو التقويم كان الأبرز بين الجامعات الثلاث، يليه التركيز على دراسة العلاقة بين المتغيرات، مما يعكس التوجهات الحديثة في البحث العلمي بالمناهج وطرق التدريس. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس، تكنولوجيا التعليم، تطوير الأداء، أدوات القياس التربوي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 70 |
||||