تجارب الأمهات السعوديات في تربيــة أطفالهن من ذوي متلازمــة داون: دراسة نوعية في السياق السعودي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 301-338 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.431526 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ وليد حسن العبري | ||||
الأستاذ المساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن تجارب أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون في تربية أطفالهن من ذوي متلازمة داون في السياق السعودي، وذلك من خلال تصورات أمهات هؤلاء الأطفال، ولتحقيق هدف البحث تم اتباع تصميم البحث النوعي، وجمعت البيانات عن طريق إجراء المقابلات شبه المنظمة مع ثلاثة عشر من أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون وتم تحليل البيانات النوعية باتباع أسلوب التحليل الموضوعي، وتوصل الباحث إلى ثلاثة موضوعات رئيسية وتفرع منها عدة مواضيع فرعية: فالصراعات المجتمعية المتعددة هو الموضوع الأول، والذي تفرع منه مواضيع فرعية وهي: التقاليد والأعراف، والعلاقة مع المجتمع، والتأثير الديني. والموضوع الثاني كان التحديات والمخاوف المستقبلية، ومنه تفرع المواضيع الفرعية التالية: حياة الأسرة، أعباء الموارد، الآمال والرغبات. وأخيراً الموضوع الثالث وضع الأمومة الجديدة، الذي تفرع منه مواضيع فرعية وهي: العلاقات الزوجية، الوصمة المدركة، المعرفة والتدريب. وتم اقتراح عدة توصيات للأمهات وأصحاب القرار في المنظمات من أهمها: هناك حاجة إلى تثقيف الأمهات بشأن أنماط التأقلم التكيفية لإدارة جديدة لأطفالهن بوجود طفل جديد لديه متلازمة داون في الأسرة. وكذلك، يجب حث الأمهات على الوصول لمرحلة التقبل وترك المعاناة وطلب الشفقة وذلك للوصول إلى العلاقات والتعاون المتبادل مع المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يجب تثقيف المجتمع عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تجاه الأطفال ذوي متلازمة داون. الكلمات المفتاحية: أطفال متلازمة داون، أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون، السياق السعودي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 78 |
||||