الممارسات المبنية على البراهين في ضوء التحليل البعدي لبحوث العلوم الشرعية في الفترة من 1432هـ إلى 1442هـ | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 339-374 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.431530 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ أفنان بنت صالح بن عبد الرحمن المحيسن1; أ.د/ أحمد بن محمد بن صعب التويجري2 | ||||
1دكتوراه الفلسفة في المناهج وطرق التدريس العامة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الكشف عن الممارسات المبنية على البراهين في ضوء التحليل البعدي لبحوث العلوم الشرعية في الفترة من 1432هـ إلى 1442هـ، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام منهجية التحليل البعدي وتكوّنت عينة الدراسة من 194 رسالة، و13 بحث محكم، وتم تصميم بطاقة خاصة بمعايير الحكم على جودة البحوث التجريبية الداخلة في التحليل البعدي، وخلصت الدراسة إلى أن أعظم الممارسات التدريسية المبنية على البراهين أثرا على الطلاب هي القصة الرقمية ثم التدريس التبادلي ثم الخرائط الذهنية الإلكترونية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة القائمين على برامج إعداد وتطوير معلمات العلوم الشرعية بالعمل على تحسين الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم الشرعية لتكون مبنية على البراهين بالاستفادة من نتائج التحليل البعدي لبحوث تعليم العلوم الشرعية، وأوصت معلمات العلوم الشرعية بالعمل على تحسين ممارساتهن التدريسية لتكون مبنية على البراهين بالاستفادة من برنامج التطوير المهني، وأوصت عمادات المكتبات بالجامعات السعودية بتيسير الوصول للرسائل العلمية إلكترونيا، ليتسنى للباحثين والمعلمين والمعلمات الاستفادة منها للتوصل للممارسات التدريسية المبنية على البراهين. الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية، البراهين، التحليل البعدي، العلوم الشرعية، التدريس التبادلي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 27 |
||||