دور التدوير الوظيفي لمديرات المدارس في تحسين المناخ التنظيمي في المرحلة الثانوية مدينة الرياض | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 375-422 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.431533 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ هيفاء بنت علي سعيد الشهري | ||||
درجة ماجستير الآداب في الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التدوير الوظيفي لمديرات المدارس في تحسين المناخ التنظيمي بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض، من خلال تقييم تأثيره على القيادة، والعدالة التنظيمية، والثقافة التنظيمية، الرضا الوظيفي، والتطوير المهني، والكشف عن التحديات التي تواجه التدوير الوظيفي لمديرات المدارس في تحسين المناخ التنظيمي في المرحلة الثانوية مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات للمرحلة الثانوية، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبّقت على معلمات المرحلة الثانوية بمكتب تعليم العليا، والبالغ عددهن وفق إحصاءات إدارة تعليم الرياض للعام الدراسي 1446هـ (331) معلمة. وقد استخدمت الاستبانة الإلكترونية كأداة رئيسة لجمع البيانات، وطبّقت على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (178) معلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى إسهام التدوير الوظيفي في تحسين المناخ التنظيمي جاء بدرجة "موافق" بمتوسط حسابي (4.06) وانحراف معياري (0.90)، مما يعكس إدراك أفراد العينة لأثر التدوير في تعزيز المهارات القيادية، وتحقيق العدالة في توزيع المهام، وبناء ثقافة تنظيمية قائمة على تبادل الخبرات، إلى جانب رفع معدلات الرضا الوظيفي ودعم التطوير المهني. كما كشفت النتائج عن وجود تحديات تعيق فاعلية تطبيق التدوير الوظيفي، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3.65) بانحراف معياري (0.90)، وهو ما يشير إلى اتفاق أفراد العينة على أن تطبيق التدوير بشكل غير مدروس أو عشوائي قد يصاحبه عدد من الإشكالات التي تُضعف من أثره الإيجابي المحتمل على المناخ التنظيمي. الكلمات المفتاحية: التدوير الوظيفي، المناخ التنظيمي، القيادة، العدالة التنظيمية، الثقافة التنظيمية، الرضا الوظيفي، التطوير المهني، مديرات المدارس، الرياض. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 54 |
||||