تجربة موظفي مطاعم الوجبات السريعة في دمج الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية فينومينولوجية بمدينة الرياض | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 423-450 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.431536 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ تركي عبدالرحمن الشهري1; د/ يزيد عبد العزيز ابراهيم الناصر2 | ||||
1باحث دكتوراه بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود محاضر بقسم التربية الخاصة بجامعة جدة | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارك بجامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تجربة موظفي مطاعم الوجبات السريعة في التفاعل المهني مع زميل من ذوي متلازمة داون، من خلال توظيف المنهج الكيفي الفينومينولوجي لفهم أبعاد هذه التجربة كما يراها المشاركون في سياق عملهم اليومي بمدينة الرياض. جمعت البيانات باستخدام المقابلات الشخصية المتعمقة مع خمسة موظفين، وتم تحليلها وفق خطوات كولايزي (Colaizzi) للتحليل الظاهراتي. كشفت النتائج أن المشاركين أظهروا في البداية مشاعر تردد وقلق ناتجة عن نقص المعرفة، إلا أن التفاعل اليومي مع الزميل ساهم في تحوّل إدراكي إيجابي عزز من تقبلهم وفهمهم لقدراته. كما برزت تحديات متعلقة بسرعة الأداء وتنظيم المهام خلال أوقات الذروة، إلا أن إعادة توزيع الأدوار والدعم التنظيمي ساعدا على تخفيف الضغوط وتحقيق تكامل أفضل في الفريق. وقد أسهمت التجربة أيضًا في تعزيز الروح المعنوية والوعي الاجتماعي لدى الموظفين، مما ساعد في تقليص الصور النمطية وتعزيز ثقافة الشمول في بيئة العمل. توصي الدراسة بتوفير برامج تدريبية مسبقة للموظفين، وتطوير سياسات دمج مرنة تأخذ في الاعتبار خصوصية السياق المهني، بما يعزز بيئة العمل الشاملة ويدعم فرص النجاح المهني للأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية. الكلمات المفتاحية: متلازمة داون، الدمج المهني، الفينومينولوجيا، الوعي الاجتماعي، مطاعم الوجبات السريعة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 52 |
||||