التفكير الإبداعى لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالوعى البيئى | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 33, Issue 1, April 2025, Page 60-116 PDF (665.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2025.353687.1303 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الزهراء مصطفى ![]() | ||||
قسم تربية الطفل ، کلية البنات ، جامعة عين شمس . | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الإبداعى والوعى البيئى ودرجة إسهام التفكير الإبداعى فى التنبؤ بالوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة ، وتحديد الفروق بين (الذكور – الاناث) فى متغيرات البحث . تم تطبيق البحث على مجموعة من الأطفال عددهم (30) طفلًا وطفلة فى مرحلة ما قبل المدرسة تتراوح أعمارهم بين (6-7) سنوات ، واسُتخدم فى البحث استمارة المستوى الاقتصادى والاجتماعى (إعداد الباحثة)،اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن ) تعريب (عبدالفتاح القرشى،1999) ،مقياس التفكير الإبداعى المصور لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، مقياس الوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن الأتى : عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإبداعى والوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاطفال على الدرجة الكلية لمقياس التفكير الإبداعى ومقياس الوعى البيئى تبعًا لمتغير النوع ، لا يسهم التفكير الإبداعى إسهامًا دالًا إحصائيًا فى التنبؤ بالوعى البيئى . | ||||
Keywords | ||||
التفكير الإبداعى; الوعى البيئى; طفل ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 62 |
||||