دور البرنامج التدريبي القائم على التعلم المتمركز حول المتعلم في ممارسات معلمي العلوم | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 9, Issue 34, April 2025, Page 259-290 PDF (845.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2025.431635 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حازم العاروري1; أدهم شريتح2; فداء مرار1; نفين حماد1; بعاد الخالص3 | ||||
1 طالبة دكتوراة المناهج وطرائق التدريس- جامعة القدس- كلية العلوم التربوية | ||||
2 طالب دكتوراة المناهج وطرائق التدريس- جامعة القدس- كلية العلوم التربوية | ||||
3 أستاذ المناهج والطفولة المبكرة، عميد كلية هند الحسيني ومديرة معهد الطفل جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الموسومة بعنوان "دور البرنامج التدريبي القائم على التعلم المتمركز حول المتعلم في ممارسات معلمي العلوم" إلى استكشاف تأثير برنامج تدريبي على تحسين ممارسات معلمي العلوم في توظيف إستراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم، بالإضافة إلى التعرف إلى التحديات التي تواجههم أثناء تطبيق هذه الاستراتيجيات. اعتمدت الدراسة منهج دراسة الحالة على عينة مكونة من ثلاثة معلمين، حيث تم تحليل ممارساتهم التدريسية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده باستخدام أدوات ميدانية شملت الملاحظة الصفية والمقابلات شبه الموجهة. أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي أسهم في تحسين تنظيم الأنشطة التعليمية وزيادة فاعلية تطبيق إستراتيجيات منها: التعلم التعلم القائم على الفهم والاستقصاء لدى بعض المعلمين، حيث أظهر معلمان تقدمًا واضحًا مقارنة بمعلم آخر، الذي أبدى مقاومة لتغيير أسلوبه التقليدي، كما كشفت الدراسة عن تحديات مختلفة واجهها المعلمون، منها: تنوع مستويات الطلاب، ومقاومة الطلاب للتغيير. وأوصت الدراسة بتصميم برامج تدريبية شاملة تركّز على التطبيق العملي، مع توفير دعم ميداني مستمر للمعلمين لمعالجة التحديات الفردية، وتعزيز ثقافة التعلم التفاعلي لدى الطلاب؛ لتمكينهم من الاستفادة الكاملة من الإستراتيجيات الحديثة. | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 30 |
||||