تطوير سياسة الذكاء الاصطناعي في مؤسستك وضع إرشادات واضحة ومتكاملة | ||||
المجلة الدولية للذکاء الإصطناعى فى التعليم والتدريب | ||||
Volume 5, Issue 2, April 2025, Page 8-16 PDF (269.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijicet.2025.431724 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد العزب; سحر طلعت; إيمان فيصل | ||||
Abstract | ||||
يتزايد استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بوتيرة أسرع من قدرة المؤسسات الأكاديمية على الاستجابة، مما يضع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في موقف صعب يتمثل في تحديد قواعدهم الخاصة لاستخدامه اليومي. في حين أن العديد من المؤسسات لديها الآن إرشادات للذكاء الاصطناعي بشكل أو بآخر، إلا أنها غالبًا ما تكون غامضة أو مُربكة أو قصيرة النظر. في حالات أخرى، وبسبب الإحباط، تركت الإدارات أعضاء هيئة التدريس ليختاروا ما هو الأفضل، بينما حظرت أخرى استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في فصولها الدراسية. قد تبدو هذه الإجراءات مغرية، إلا أن اتخاذها لا يُحقق الكثير من وعود التعليم: تزويد طلابنا بالمهارات اللازمة للنجاح في مستقبلهم وضمان تدريب المعلمين تدريبًا كافيًا للقيام بذلك. عندما تفشل المؤسسات في تقديم إرشادات واضحة للتبني المسؤول لتقنيات الذكاء الاصطناعي، فإنها تفشل في تشجيع الاتساق في جميع أنحاء المؤسسة، وفي تعزيز المشاركة المسؤولة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى أعضاء هيئة التدريس والطلاب. لا تقتصر سياسة الذكاء الاصطناعي الشاملة على إخبار الطلاب (وأعضاء هيئة التدريس) بما يمكنهم فعله أو لا يمكنهم فعله فحسب؛ بل إنها توفر اتساقًا مؤسسيًا ونهجًا منظمًا لكيفية تعامل الحرم الجامعي بأكمله مع الذكاء الاصطناعي بمسؤولية. | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 45 |
||||