قرارات الاعتقال الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية ضد قادة الاحتلال الإسرائيلي من منظور المآلات والصلاحية / Arrest Warrants Issued by the International Criminal Court (ICC) Against Israeli Occupation leaders from the Perspective of Relevance and Validity | ||||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||||
Volume 49, Issue 49, April 2025, Page 4589-4647 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlr.2025.380560.1732 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د.حمزه عبدالحفيظ مرسى بركات ![]() ![]() | ||||
كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية | ||||
Abstract | ||||
تركز دراستنا على قرارات الاعتقال الصادرة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي " بنيامين نتنياهو" و"ويوآف غالانت" وزير الدفاع الإسرائيلي([1])، ومع ذلك تحدثنا عن ممارسات المحكمة وإصدارها قرارات اعتقال في ظروف أقل وحشية، ولأسباب لم تتوافر فيها الدلائل كما هي الحال هنا ضد بعض المذكورين، وذلك على سبيل الاستشهاد والقياس أو التقييم، فعرفنا بالمحكمة بقدر ما يلزم من حيث إنشاؤها وتشكيلها والجرائم التي تخضع لولايتها القضائية، ومعارضات نشأتها، ثم جهود توسيع صلاحيتها ومَدّ ولايتها علي الجرائم الواقعة علي الأراضي الفلسطينية، والقضايا قيد النظر، وموقف وتعاطي إسرائيل وأمريكا مع القرار، وأساس التزام الدول بقرارات وأحكام المحكمة، ومدي إلزاميتها بتنفيذها، ومآلات تنفيذها، وفرص المتهمين للإفلات من تنفيذ قرارات وأحكام المحكمة، حتي استنتجت أن المصالح بتنوعها _ ولا أستثني منها مصالح دون الأخرى_ تتعارض لدي غالبية الدول، مع حقوق الإنسان والعدالة الجنائية المجردة، فأوصيت بضرورة دفع كل الجهود الممكنة من قبل الدول العربية والإسلامية ودول العالم الحرة في اتجاه تنفيذ قرار اعتقال قادة الاحتلال الإسرائيلي المتهمين، وصولاً إلي معاقبتهم، وكذلك بضرورة التعاطي الإيجابي مع قرار المحكمة الجنائية، وإن لم يكن حقاًّ كُله. بالإضافة إلي بذل الجهود لتعديل نص المادة 28 من نظام روما الأساس التي قررت مسؤولية القادة والرؤساء، بإيراد نص يقضي بأن المحكمة الجنائية الدولية هي المختصة في تحديد أن الإجراءات كانت لازمة ومعقولة، في ضوء الاحتياطات المنصوص عليها في البروتوكول الأول لاتفاقيات جنيف، وذلك بدلاً من ترك الأمر للدول، وكذلك بمُلاحقة مرتكبي الإسرائيليين بارتكاب جريمة العدوان واعتبار الاحتلال امتداداً واستمراراً لارتكاب الجريمة، وأن يؤخذ هذا المعني للاحتلال _بوصفه جريمة عدوان مُستمرة_ في الاعتبار عند نظر المسؤولية عن الأفعال التي ترتكب في إطار مقاومته، ما دامت مَحكومة بأُطر الإنسانية والمشروعية. هذا وقد اتبعت في البحث المنهج الاستقرائي، والتحليلي المقارن، أحياناً أخري. ([1]) وقد كان السيد الشهيد/ إسماعيل عبد السلام أحمد هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية " حماس" وخلفه الشهيد/ يحيى إبراهيم حسن السنوار، والشهيد/ محمد دياب إبراهيم المصري، المشهور باسم محمد الضيف (القائد الأعلى للجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" والمعروفة بكتائب الشهيد عز الدين القسام ضمن القرار، وحيث إنهم قد استشهدوا بعد صدور القرار، لا نتناول القرار فيما يخص هؤلاء الشهداء إلا من زاوية القياس والتنظير المقتضب كُلما دعت الحاجة إلي ذلك. Our study focuses on the arrest decision issued by the judges of the International Criminal Court against Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu and Israeli Defense Minister Yoav Galant. However, we talked about the practices of the Court and their issuance of arrest decisions in less brutal circumstances, and for reasons for which evidence was not available, as is the case here against some of those mentioned, by way of citation, analogy or evaluation. Then the efforts to expand its jurisdiction and extend its jurisdiction over crimes occurring in the Palestinian territories, the cases under consideration, the attitude and interaction of Israel and America with the decision, the basis for the commitment of states to the decisions and rulings of the court, the extent of their obligation to implement them, the possibilities of implementation, and the opportunities for defendants to escape the implementation of the decisions and rulings of the court, until I concluded that interests of all kinds - and I do not exclude one of them without the other - conflict with human rights and abstract criminal justice for the majority of states. I recommended the need to push all possible efforts by the Arab and Islamic countries and the free countries of the world in the direction of implementing the decision to arrest the accused Israeli occupation leaders, leading to their punishment, as well as the need to deal positively with the ICC's decision, even if not all of it is true. In addition to making efforts to amend the text of Article 28 of the Rome Statute, which establishes the responsibility of leaders and superiors, by including a provision stipulating that the International Criminal Court is competent to determine that the measures were necessary and reasonable, in light of the precautions stipulated in Protocol I of the Geneva Conventions, instead of leaving the matter to the states, as well as prosecuting Israeli perpetrators of the crime of aggression and considering the occupation as an extension and continuation of the commission of the crime, and that this meaning of the occupation - as an ongoing crime of aggression - is taken into account when considering responsibility for acts committed in the context of resistance to it as long as they are governed by humanitarian frameworks. The research followed an inductive and sometimes comparative analytical approach. | ||||
Keywords | ||||
تنفيذ، قرار، اعتقال، قادة الاحتلال، الإسرائيلي، المحكمة، الجنائية، الدولية، الصلاحيات./ Implementation; Decision; Arrest; Occupation Leaders; Israel; Court; Criminal; International; Jurisdiction | ||||
References | ||||
أولا: المواقع العربية:
المواقع الأجنبية:
المواقع الإلكترونية:
https://www.icc-cpi.int/news/situation-state-palestine-icc-pre-trial-chamber-i-rejects-state-israels-challenges?lang :
https://www.almasryalyoum.com/news/details
https://www.aajeg.com/politics 2025/4/28
https://www.youtube.com/watch?v=JKIwaj8X488
https://www.alarabiya.net/arab-and-world/2024/10/25
https://www.washingtoninstitute.org/ar/
https://www.fatehwatan.ps/page/28/4/2025
https://www.hrw.org/ar/news/2021/02/08
https://digitalprojects.palestine-studies.org/daily/chronology
https://www.state.gov/warrant-applications-by-the-international-criminal-court/
| ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 84 |
||||