المشكلات التدريسية والمهنية لدى معلمات رياض الأطفال في مدارس المعاقين بصرياً | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 451-468 PDF (324.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.431943 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. نجلاء محمود سليم | ||||
Abstract | ||||
حظى موضوع المشكلات التي يواجهها معلمات اطفال ذوي الإعاقة البصرية في مدارس النور أهمية خاصة حيث يؤثر على العملية التعليمية وفي اكتساب الأطفال المهارات والخبرات اللازمة التي تساعدهم على تطور نموهم وشخصيتهم . فتحديد المشكلات المختلفة يساعد كثيرا في ايجاد الحلول المناسبة التي تساعدهم على اداء مهامهم التدريسية والتربوية على اكمل وجه . وتؤثر الإعاقة البصرية بطريقه واضحه على دور حياه الاشخاص ذوي الإعاقة البصرية ففي حاله الإعاقة البصرية الخلقية تؤثر الإعاقة على الطريقة التي يحصل فيها الطلاب المكفوفين على المعلومات من البيئة المحيطة بهم وتحد من فرصهم في التعلم بينما تتسبب الإعاقة البصرية المكتسبة بظهور احتياجات خاصة تتعلق بمدى الاستقلالية في مرحلة المراهقة وهذا يعني ان هؤلاء الاشخاص يحتاجون إلي تعلم مهارات خاصه أكاديمية ووظيفيه من خلال معلمين مدربين مؤهلين وأكفاء ولقد ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بإعداد معلم التربية الخاصة بشكل ملحوظ واكسابه المهارات الأساسية اللازمة لتعليم الطلاب ذوي الإعاقة بشكل عام مما تتطلب إعداد برامج خاصة تكسب المعلم مهارات ومعرفة متخصصة في كافة المجالات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 38 |
||||