الطرق المبتكرة لتطوير تقنيات التعليم والتعلم في مقررات العمارة الداخلية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 15, Volume 10, Issue 13, August 2025, Page 351-370 PDF (2.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.380902.3658 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مينا مرقص ![]() ![]() | ||||
الجامعة البريطانية بمصر | ||||
Abstract | ||||
في السنوات الأخيرة، أصبح التعليم أكثر عمقًا، مما يبرز أهمية المعرفة والمهارات في تصميم المناهج. يركز هذا البحث على ضرورة التنسيق بين احتياجات المتعلمين ونتائج التعلم، ومعالجة الفجوات في تصميم البرامج. يجب أن تهدف المناهج إلى ربط الطلاب بالمجتمع والصناعة من خلال التنمية الفكرية والعملية والإبداعية. تسلط التطورات الحديثة في التعليم الضوء على القيود التي تواجه الطرق التقليدية في تصميم الديكورات الداخلية، والتي غالباً ما تفتقر إلى القدرة على جذب الطلاب أو إعدادهم لمواجهة تحديات الحياة العملية. تقدم هذه الورقة استراتيجيات تدريس مبتكرة تستند إلى التعلم البنائي والتجريبي، مع التركيز على دمج الأدوات الرقمية والممارسة التأملية والتعاون بين التخصصات المختلفة. تؤدي العناوين غير الواضحة للمقررات إلى إرباك الأكاديميين والطلاب. تشير نظرية التعلم في السياق إلى أن التعلم هو عملية اجتماعية، حيث يتعلم الطلاب بشكل أفضل من خلال المشاركة في مهام حقيقية. لذلك، يُفضل استخدام دراسات حالة حقيقية وتقييمات متنوعة، مثل المناقشات المباشرة ومنصات التعلم الافتراضية. تساعد طريقة التعلم القائم على المشاكل في تقليص الفجوة بين التعليم الجامعي وسوق العمل، مما يمكّن الطلاب من تطبيق مهارات جديدة من خلال دراسة اعتماد المؤسسات المصرية لمعايير التصميم الداخليتساهم هذه الأساليب في جعل تجربة التعلم أكثر إنسانية من خلال تناول الجوانب العاطفية والإبداعية في تعليم التصميم. من خلال تنسيق المناهج الدراسية مع مهام حقيقية تدعمها المجتمع ودراسات الحالة الواقعية، نعزز التفكير النقدي والاستعداد المهني للطلاب. تدعم نظرية التعلم القائم على الموقع هذا الاتجاه، مشددة على أهمية البيئات الاجتماعية المرتبطة بالسياقات المختلفة. من خلال التعلم القائم على حل المشكلات والتقييمات المتكاملة، سواء كانت حضورية أو افتراضية، يتمكن الطلاب من ربط النظريات بالتطبيق العملي، خاصة من خلال تحليل معايير التصميم الداخلي في المؤسسات المصرية. يعزز هذا النهج التفاعلي مشاركة أعمق، ويعد الطلاب لمواجهة تعقيدات مجال التصميم. | ||||
Keywords | ||||
التعلم; التعلم المدمج; تطوير المناهج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 93 |
||||