الخيال الشعبي في الثقافة الفلسطينية دراسة بحثية Popular Imagination in Palestinian Culture Research Study | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 44, Issue 2, May 2025, Page 925-987 PDF (691.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2025.371199.1571 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نضال فخري عيسى طه ![]() | ||||
كلية الاداب - عين شمس | ||||
Abstract | ||||
بعد أن حلت شاشة التلفاز والهاتف المحمول محل الجدة بصورتها القديمة وهي تسرد الحكايات والقصص المفيدة الهادفة، أخذت معظم الصور التراثية بالتلاشي والاندثار. ومع هذا التقدم الهائل في وسائل التكنولوجيا الحديثة اختفى أطفال الحارة ولم يعد بمقدورهم ممارسة ألعابهم الشعبية القديمة أو الاستماع لحكايات الجدة. ومع توقف العمل بالموروث، تراجع عصر ابتداع الفولكلور الشعبي؛ لأن ابتداعه مرتبط بالخيال الشعبي، الذي يستمد مادته من الأساطير والقصص الشعبية. إلا أن هناك فئة من المبدعين لا تزال تؤمن بالخيال الشعبي والموروث والحكاية وخاصة في حالة كحالة الشعب الفلسطيني، الذي يشكل فيه الموروث ذاكرة وهوية شعب مشتت في بقاع الأرض وأقاصيها، عانى ولا يزال يعاني من ويلات الاحتلال. فكان أن حاول سدنة التراث حفظه وصونه بطريقة الحكاية (القديمة المحدثة) عَلّها تجد من يُقدر أهميتها وينبه الأجيال القادمة بضرورة الاستماع إليها, وتنقسم الدراسة إلى قسمين رئيسين: أولاً: الخيال الشعبي في الثقافة الفلسطينية الرسمية من خلال روايتين للأديب الشاعر إبراهيم نصر الله نموذجاً، هما "قناديل ملك الجليل"، و"زمن الخيول البيضاء". ثانياً: الخيال الشعبي في الثقافة الفلسطينية غير الرسمية، من خلال نموذجين هما:1.الخيال الشعبي في الحكايتين الشعبيتين جبينة البيراوية وزينة النصراوية للدكتور شريف كناعنة.2.الخيال الشعبي من خلال كتاب "ليش الشتوح طلق عزيزة؟!" للدكتور شريف كناعنة وصديقه الكاتب والباحث نبيل علقم. وسوف نتناول النماذج السابقة "من باب التنويع"، كما يلي: أولاً: الخيال الشعبي في الحكايتين الشعبيتين جبينة البيراوية وزينة النصراوية.. ثانياً: الخيال الشعبي في روايات الأديب الشاعر إبراهيم نصر الله.ثالثاً: الخيال الشعبي من خلال كتاب "ليش الشتوح طلق عزيزة؟!" After the television screen and mobile phone replaced the grandmother in her traditional role of telling meaningful stories and tales, most of the cultural images began to fade and disappear. With this tremendous advancement in modern technology, the children of the neighborhood have vanished, and they can no longer engage in their old folk games or listen to their grandmother’s stories. As the practice of heritage has halted, the era of creating popular folklore has declined because its creation is linked to popular imagination, which derives its material from myths and folk tales. However, a group of creators still believes in popular imagination and heritage, especially in the case of the Palestinian people, for whom heritage constitutes a memory and identity of a nation scattered across the globe, suffering from the consequences of occupation. Therefore, the guardians of heritage have attempted to preserve it through storytelling (ancient and modern), hoping to find those who appreciate its significance and alert future generations to the necessity of listening to it. The study is divided into two main sections: First, popular imagination in official Palestinian culture through two novels by the writer and poet Ibrahim Nasrallah as a model, namely “Candles of the King of Galilee” and “The Era of the White Horses.” Second, popular imagination in unofficial Palestinian culture, through two models: Popular imagination in the folk tales “Jabinat al-Berawea” and “Zina al-Nasrawiya” by Dr. Sharif Kanaana. Popular imagination through the book “Why Did Al-Shatuh Divorce Azizah?!” by Dr. Sharif Kanaana and his friend, writer and researcher Nabil Alaqam. We will address the previous models “for the sake of diversity,” as follows: First: The popular imagination in the folk tales of Jabina al-Biraweiah and Zina al-Nasrawiah. Second: The popular imagination in the works of the poet and writer Ibrahim Nasrallah. Third: The popular imagination in the book "Why Did the Winter Shoot Aziza?!" | ||||
Keywords | ||||
الخيال الشعبي; الثقافة الفلسطينية; دراسة بحثية. Popular Imagination; Palestinian Culture; Research Study | ||||
References | ||||
قائمة المراجع
أولًا: المراجع العربية:
أبو شادي، احمد زكي، زنوبيا ملكة تدمر، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2012.
الأحمد، سامي سعيد، سميراميس، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1989.
الباش، حسن، المعتقدات الشعبية في التراث العربي، دار الجليل، ط1، د.ت.
السواح، فراس، دين الإنسان، دار علاء الدين، دمشق،ط1، 1994.
السواح، فراس، مغامرة العقل الأولى، دار الكلمة، دمشق، ط11، 1988.
الشاذلي، أحمد عبد القادر، الملحمة في الآداب الشرقية والغربية، 1992.
الشاهد.نبيل حمدي، الوراق للنسر والتوزيع، عمان، ط1. 2012.
الشاهد، نبيل حمدي، العجائبية في السرد العربي القديم، الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2012.
الماجدي خزعل، أديان ومعتقدات ما قبل التاريخ، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،ط1، 1997.
الماجدي خزعل، بخور الآلهة، الأهلية للنشر والتوزيع، 1998.
الماجدي، خزعل، الآلهة الكنعانية، دار أزمنة للتوزيع والنشر، عمان الأردن، ط4، 1999.
الماجدي، خزعل، المعتقدات الإغريقية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2004.
باقر، طه، مقدمة في أدب العراق القديم، دار الحرية، بغداد، ط1، 1976.
بروب، فلايدمير، مورفولوجيا الخرافة، ترجمة إبراهيم الخطيب، الشركة المغربية للناشرين المتحدين، ط1.
حجازي أحمد توفيق، موسوعة الأمثال الشعبية الفلسطينية الشعبية، دار أسامة للنشر والتوزيع، بيروت، ط1، 2002.
حلمي، أميرة، حلمي مطر، جمهورية أفلاطون، مكتبة الأسرة، القاهرة 1994.
دريلان، فردريش فون، الحكاية الخرافية، ترجمة نبيلة إبراهيم، دار القلم، بيروت، ط1، 1973.
زياد، توفيق، صور من الأدب الشعبي الفلسطيني، حلقات نشرت في مجلة الجديد الأدبية الشهرية، حيفا، الأراضي المحتله،1994.
زيتوني، لطيف، معجم مصطلحات نقد الرواية، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 2002.
سرحان، نمر، موسوعة الفولكلور الفلسطيني، البيادر، الأردن، ط2، ج2.
سليمان، أسماء عبد الرازق، سيرة المرأة في القصص الشعبي والأساطير العربية ، المرأة والحضارة عدد 2، ص 90-104، 2001.
شعلان، سناء، المرأة في الف ليلة وليلة، مجلة عود الند، مجلة إلكترونية.
صقر، احمد، توظيف التراث الشعبي، مركز الإسكندرية للكتاب، (د-ط).
عبدالحكيم، شوقي، سيرة الميرة ذات الهمة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، جمهورية مصر العربية، ط1، 2012.
عبدالحكيم، شوقي، سيرة يني هلال، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 2012.
عبيد، محمد صابر، جماليات السرد بالتاريخ رواية (زمن الخيول البيضاء) أنموذجاً، مجلة أفكار الأردنية، ع 264.
فارمر، إيديا هويت، أشهر ملكات العالم، إدارة الهلال، مصر، (د-ط)، 1935.
فخري، نضال، الطقوس الشعبية في فلسطين. منشورات دار ابن رشد، مصر، القاهرة، 2018.
فريزر، جميس، أدونيس أو تموز، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط3، 1982.
كريمر، صموئيل نوح، أساطير العالم القديم، ترجمة د أحمد عبد الحميد يونس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974.
لمزين، عبد الرحمن، الفكر الأسطوري الكنعاني وأثره في التراث الفلسطيني، دار الحضارات، عمان، ط1، 2912.
هلال، محمد غنيمي، الأدب المقارن، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة، ط3.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Campbell. Joseph. The Masks of God. Primative Methology. The Vinkling Press. NewYork. 1995.
Frazer, The Golden Pough, Penguin, Books, England. 1996.
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 124 |
||||