التفاعل بين نمط تقديم المحتوى ومستوى تجهيز المعلومات في بيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب ( المووك) وأثره علي تنمية مهارات انتاج الكتب المعززة للصم وخفض الضغوط الأكاديمية لدى طلاب معلم الحاسب الآلي | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 12, Issue 42, April 2025, Page 179-290 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2025.378752.1480 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل جوده محمود جوده ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم | ||||
2كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (المكثف/ الموزع) ومستوى تجهيز المعلومات (العميق/ السطحي) في بيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب (المووك). وقامت الباحثتان بالاعتماد على التصميم التجريبي (2×2)، وقد تم استخدام الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم منتج، ومقياس الضغوط الأكاديمية كأدوات بحث. وقد تكونت عينة البحث من (80) طالبًا، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع (20) طالب وطالبة لكل مجموعة، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا في اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الكتب المعززة للصم نتيجة لاختلاف نمط تقديم المحتوى أو لاختلاف مستوى تجهيز المعلومات (العميق/ السطحي). وتشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعات الأربعة التجريبية في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومقياس الضغوط الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية التي أتبعت نمط تقديم المحتوى الموزع والمجموعة التجريبية ذات مستوى تجهيز المعلومات العميق. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل نتيجة للتفاعل بين نمطي تقديم المحتوى ومستويي تجهيز المعلومات في بيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب (المووك). بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومقياس الضغوط الأكاديمية نتيجة للتفاعل بين نمطي تقديم المحتوي ومستويي تجهيز المعلومات. | ||||
Keywords | ||||
نمط تقديم المحتوى; بيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب ( المووك); مستوى تجهيز المعلومات; مهارات إنتاج الكتب المعززة للصم; الضغوط الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 76 |
||||