إدارة ربة الأسرة لمواردها وأثره على تحقيق التنمية المستدامة | ||||
المجلة المصرية للسکان وتنظيم الأسرة | ||||
Volume 57, Issue 1, June 2025, Page 31-56 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mskas.2025.356127.1024 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رشا منصور ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية، جامعه بنها (مصر) | ||||
2كلية التربية النوعية، جامعه بنها | ||||
3كلية الربية النوعية، جامعه بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحليل العلاقة بين إدارة ربة الأسرة لمواردها، وأثر ذلك على تحقيق التنمية المستدامة، وتفترض أن إدارة ربة الأسرة لمواردها من خلال تحديد الأهداف، التخطيط، التنظيم، التنفيذ، والتقييم تؤثر بشكل إيجابي على تحقيق التنمية المستدامة للأسرة في جوانبها الاقتصادية، الاجتماعية، والبيئية، وللتحقق من هذا الهدف فقد تم إعداد أدوات الدراسة التالية: استمارة البيانات العامة للأسرة، استبيان "إدارة موارد الأسرة" (تحديد الاهداف- التخطيط- التنظيم- التنفيذ- التقييم)، ومقياس "التنمية المستدامة" (اقتصادي- بيئي- اجتماعي) وتم تطبيق الادوات على 360 ربة اسرة من المتزوجات في محافظة الدقهلية (مصر)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وخلصت النتائج إلى ارتفاع درجات ربات الأسر الريفيات في جميع محاور استبيان إدارة موارد الأسرة عدا "التخطيط" عن مثيلتها في الحضر ، كما ارتفعت درجات الريف عن الحضر في المحورين "الاقتصادي"، و"الاجتماعي" من التنمية المستدامة، وأيضا أكدت النتائج على ارتفاع درجات العاملات عن غير عاملات في بعدي "التنظيم" و"التنفيذ" بالإضافة إلى المحور الاقتصادي للتنمية المستدامة، هذا وقد انخفضت درجات ربات الأسرة الحاصلات على مؤهل أقل من المتوسط مقارنة بمثيلتها الحاصلات على مؤهلات الأعلى في أبعاد :"تحديد الهدف"، "التخطيط"، "التنفيذ" ولم تظهر دلاله الفروق في درجات ربات الأسر ذات المؤهل العلمي الأعلى من المتوسط، ولم ترتبط أي من أبعاد، أو محاور الدراسة بعمر ربة الأسرة، ولكن ارتبط المحور الاقتصادي فقط مع عدد الأبناء، وأخيرا ارتبطت درجات أبعاد استبيان "إدارة موارد الأسرة"، مع درجات محاور مقياس "التنمية المستدامة"، مما يؤكد سلامة الفرضية الرئيسية للبحث. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; ادارة موارد الاسرة; المحور الاقتصادي للتنمية; المحور الاجتماعي للتنمية; المحور البيئي للتنمية | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 50 |
||||