استكشاف مفهوم الذات الرقمية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم فـي مواقـع التواصـل الاجتمـاعـي فـي مـرحلـة المـراهقــةExploring Famel Students with Learning Disabilities' Digital Self-Concept in Social Media Sites in Adolescence | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Volume 21, Issue 70.1, June 2025, Page 129-211 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2025.432213 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ندى جمبي; سامر الحساني | ||||
كليـــة الـــتربيـــة – جـــامعـــة جــــــدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة استخدام الطالبات ذوات صعوبات التعلم في مرحلة المراهقة لمواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على مفهوم الذات الرقمية لديهن، واستكشاف كيفية إدارة هوياتهن الافتراضية، والتعرف على أبرز تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي على مفهومهن الذاتي الرقمي، والتعرف على أبرز تأثيرات مفهوم الذات الرقمي على سلوكهن الشخصي في مواقع التواصل الاجتماعي. ولأجل تحقيق أهداف الدراسة، اُستخدم المنهج النوعي بأسلوب الظاهرتية(Phenomenology) ، وطُبقت المقابلة الفردية شبه المنظمة كأسلوبٍ لجمع البيانات. واشتمل عدد المشاركات في الدراسة على (8) طالباتٍ من ذوات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة، اللاتي تم تشخيصهن بصعوبات التعلم وفقًا لاختبارات التشخيص المعتمدة، ويستخدمن مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظة جدة. وكشفت الدراسة عددًا من النتائج، من أهمها: تباين طبيعة استخدام الطالبات ذوات صعوبات التعلم في مرحلة المراهقة لمواقع التواصل الاجتماعي فيما بينهنّ، وأنهن يُشكّلن مفهومهن الذاتي الرقمي باستمرارٍ ويظهرن بشخصياتٍ خاصة، وأنهن أدرنَ هوياتهن الافتراضية بشكلٍ آمن؛ فقد مِلن إلى إخفاء هوياتهن الشخصية، وحرصنَ على إخفاء الإعاقة. كما كشفت النتائج عن اختلاف التأثيرات الإيجابية والسلبية لكلٍّ من تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي على مفهوم الذات الرقمي، وتأثيرات ذلك المفهوم على سلوك الطالبات ذوات صعوبات التعلم. وفي ضوء هذه النتائج، تم تقديم عدة توصياتٍ. This study aimed to explore how teenage female students with learning disabilities use social media, examine their understanding of the digital self-concept, investigate how they manage their virtual identities, and identify the key effects of social media on their perceptions of the digital self-concept. Additionally, the study sought to understand how this self-concept influences their behavior on social media platforms. To achieve these objectives, a qualitative approach was employed using the phenomenological method. The sample consisted of eight middle school female students diagnosed with learning disabilities, all of whom were regular social media users in Jeddah. Data was collected through semi-structured individual interviews. The findings revealed significant variations in how these students engage with social media. They construct their digital self-concept through self-concealment, deliberately hiding their real identities while adopting distinct online personas. The study also highlighted both the positive and negative influences of social media on their self-perception and how, in turn, this shapes their online behavior. Based on these findings, several recommendations were proposed. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مفهوم الذات، الذات الرقمية، الهوية الافتراضية، الطالبات ذوات صعوبات التعلم، مرحلة المراهقة. Keywords: self-concept; digital self-concept; virtual identity; female students with learning disabilities; adolescence | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 36 |
||||