تأثير المحتوى الترويجي للمؤثرين على سلوكيات الشراء لدى الشباب الإماراتي: دراسة ميدانية على طلاب جامعة الشارقة | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 13, Volume 2025, Issue 91, April 2025, Page 123-141 PDF (801.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2025.432228 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بشاير سعيد الكتبي1; سميرة سطوطاح![]() | ||||
1طالبة ماجستير في جامعة الشارقة | ||||
2أستاذ مشارك بقسم العلاقات العامة كلية الاتصال بجامعة الشارقة ,والمشرف على الباحثة | ||||
Abstract | ||||
يُعد دور المؤثرين في تقديم المعلومات ونشر الوعي حول المنتجات المختلفة إلى الجمهور المستهدف عاملاً رئيسياً في أساليب التسويق الحديثة، حيث أن هذا الأسلوب يساعد في الوصول إلى شريحة محددة من العملاء، مثل الطلاب الشباب، الذين يبحثون عن منتجات تلبي احتياجاتهم الخاصة. من أجل فهم كيفية مساهمة المؤثرين في التأثير على سلوك المستهلك، خاصة للطلاب. تم إجراء هذه الدراسة التي اعتمدت على المنهج الكمي حيث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البياناتكما تم استخدام أساليب إحصائية مستندة إلى برنامج SPSS لاستخلاص النتائج. شملت المنهجية كذلك معايير أخلاقية مثل استمارة الموافقة وتقديم المعلومات الختامية، مع اتباع فلسفة الوضعية والمنهج الاستكشافي لتنفيذ الدراسة. أظهرت النتائج أن المؤثرين نجحوا في إدارة وتوجيه سلوك الشراء لدى طلاب الجامعات والذي ظهر بنسبة 76.6 %. كما أشارت النتائج إلى أن معظم الأشخاص يقضون وقتًا طويلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم تسجيل نسبة 43% لمعدل أربع ساعات كوقت للإستخدام ونسبة 34.4% لمعدل 6ساعات إستخدام ، مما يدل على احتمالية عالية للتأثر بالمؤثرين على هذه المنصات. كما تبين أن تطبيق "إنستغرام" هو الأكثر استخداماً من قِبل هذه الفئة بنسبة 32%،. كما أظهرت النتائج أن مقاطع الفيديو هي المحتوى الأكثر مشاهدة، مما يعني أن المؤثرين المتخصصين في الفيديوهات يتمتعون بفرص أكبر في عوامل الترويج. وتوزعت النسب على النحو التالي: مقاطع الفيديو (32.8%)، تليها الرسوم المتحركة (28.9%)، ثم الصور (25.8%). إلا أن المنشورات المكتوبة والبث المباشر ومنشورات الموضة هي الأقل ملاحظة. | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الاجتماعي; المؤثرون; المحتوى الترويجي; السلوك الشرائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 116 |
||||