اتجاهات الشباب نحو المضامين الثقافية المنشورة عبر قنوات اليوتيوب العلمية وعلاقته بمستوى الوعي الثقافي لديهم | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 9, Volume 2025, Issue 91, April 2025, Page 443-471 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2025.432231 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علية عشري مسعود1; وسام نصر2; سارة فوزي3 | ||||
1باحثة دكتوراة بكلية الإعلام جامعة القاهرة | ||||
2الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث | ||||
3المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات الشباب نحو المضامين الثقافية المنشورة عبر الانترنت وعلاقته بمستوى الوعي الثقافي لديهم، واعتمدت الباحثة على المنهج المسحي (الميداني)،وذلك باستخدام أداة (استمارة استقصاء)، تم تطبيقها على عينة عمدية من الشباب من الفئة العمرية(18-35) بلغت حوالي (400) مفردة من الذكور والإناث، تم اختيارهم عمدًا ممن يهتمون بالمضامين الثقافية المنشورة عبر الانترنت (مواقع التواصل الاجتماعي)، وتنوعت عينة الدراسة بين المستويات التعليمية المختلفة ما بين (تعليم متوسط ، جامعي ، ما بعد الجامعي) . وأسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن: ارتفاع مستوى الوعي الثقافي لدى الشباب وإن تفاوتت النسب بين الذكور والإناث، ارتفاع مستوى ثقة المبحوثين فى المعلومات المقدمة عبر الإنترنت وكذلك اعتبارها بديلاً للكتب كمصدر للثقافة، أيضًا تصدر موقع اليوتيوب أهم منافذ الإنترنت التي يعتمد عليها الشباب فى الحصول على المضامين الثقافية ثم جاءت بقية المواقع على الترتيب(فيسبوك، تويتر، انستجرام، تيليجرام)، ارتفاع مستوى ثقة المبحوثين إلى حد ما في الموضوعات الثقافية المقدمة عبر مواقع التواصل، كما ثبُت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مدى ثراء الوسيلة المتمثل في الوسائط الفنية المستخدمة لعرض المحتوى الثقافي،وبين الحرص على متابعة هذا المحتوى، أيضًا هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي الثقافي لدى الشباب عينة الدراسة طبقًا لمتغير نوع التعليم؛ تُعزى لصالح فئة الدراسات العليا. | ||||
Keywords | ||||
قنوات اليوتيوب العلمية; الشباب; الوعي الثقافي; المضامين الثقافية; نظرية ثراء الوسيلة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 96 |
||||