تحليل الأنشطة الإثرائية بمنهج التربية الاجتماعية لمعاهد وبرامج التربية الفكرية فى ضوء المهارات الحياتية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 June 2025 PDF (751.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.432250 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريم الشمري; حنان العريني | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث بناء قائمة بالمهارات الحياتية المناسبة تضمينها في أنشطة منهج التربية الاجتماعية لمعاهد برامج التربية الفكرية، والكشف عن درجة توافر هذه المهارات في المقرر، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى. حيث شمل مجتمع البحث وعينته جميع أنشطة كتاب التربية الاجتماعية لمعاهد وبرامج التربية الفكرية للصف الثاني الابتدائي(2020م-1442هـ) للفصلين الدراسيين الأول والثاني. وتمثلت أداة البحث في بطاقة تحليل المحتوى. وأشارت نتائج البحث إلى أن نسبة تضمين المهارات الحياتية في أنشطة كتاب التربية الاجتماعية لمعاهد وبرامج التربية الفكرية للصف الثاني الابتدائي بلغت (50%)، وهي نسبة متوسطة، كما أظهرت النتائج أن أكثر المهارات الحياتية الرئيسة تضميناً في مقرر التربية الاجتماعية للصف الثاني في معاهد وبرامج التربية الفكرية هي مهارات التواصل اللغوي التي سجلت 56.15 ٪، تلتها المهارات الاجتماعية التي سجلت 30.40%، فيما جاءت المهارات الصحية في المرتبة الثالثة بنسبة 14%، وأخيرا في المرتبة الرابعة جاءت مهارات الأمن والسلامة التي سجلت نسبة تضمين 12.1٪ فقط. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الاثرائية; منهج التربية الاجتماعية; برامج التربية الفكرية; المهارات الحياتية | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 18 |
||||