التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدي طالبات جامعة أم القرى | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 June 2025 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.432251 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
روان المسعودي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسويف الأكاديمي والتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى، وإمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وتكونت العينة من (377) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي إعداد أبو غزال (2012) ومقياس التنظيم الانفعالي إعداد جروس (2003)، ومقياس المرونة النفسية إعداد آل شويل ونصر (2012). وأظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسط للتسويف الأكاديمي منخفض للتنظيم الانفعالي ومرتفع للمرونة النفسية. ووجود فروق دالة إحصائيًّا في التسويف الأكاديمي تبعًا للتنظيم الانفعالي (مرتفع، متوسط، منخفض) والمرونة النفسية (مرتفع، متوسط، منخفض) لدى طالبات جامعة أم القرى ،كما وجدت فروق في بعض أبعاد التسويف الأكاديمي(المخاطرة، مقاومة الضبط، ضغط الاقران، أسلوب المدرس) تبعًا للتخصص والسنة الدراسية، وعدم وجود فروق في التنظيم الانفعالي تبعًا للتخصص والسنة الدراسية ، كما وجدت فروق في بعض أبعاد المرونة النفسية (القدرة الانفعالية، التوجه الإيجابي للمستقبل، الإيثار والتفاؤل) تبعًا للتخصص وعدم وجود فروق في المرونة النفسية تبعًا للتخصص الدراسي. كما أنه يمكن التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية وأن التنظيم الانفعالي له دور أكبر في التنبؤ، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
التسويف الأكاديمي; التنظيم الانفعالي; المرونة النفسية; طالبات الجامعة | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 57 |
||||