سؤال العلمية وأثره في نشأة اللسانيات الإدراكية دراسة تحليلية | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2025.391167.2650 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الفتاح سلام ![]() | ||||
معيد بکلية الآداب جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يناقش البحث أثر سؤال العلمية في نشأة اللسانيات الحديثة عامة، واللسانيات الإدراكية خاصة. وهي فرع من اللسانيات الحديثة يعنى بدارسة اللغة، فى علاقتها بالذهن البشري، فيدرس علاقة اللغة بملكات الإدراك الذهني: كالخيال، والذاكرة. فمسمى "اللسانيات": باعتبار موضوعها: اللغة، ومسمى "الإدراكية": باعتبار هدفها: اكتشاف كيف ينظم الذهن المفاهيم، كيف يتصور العالم من حولنا. ويقصد بسؤال العلمية : كيف تكون دراسة ظاهر ما علما؟ وبلفظ آخر: متى توصف دراسة ظاهر ما أنها دراسة علمية؟ وقد وقف البحث على مركزية سؤال العلمية في الفكر الغربي عامة: نشأته، وأثره في السياق العلمي الغربي. كما ناقش البحث موقف المدارس اللسانية المختلفة من إجابة هذا السؤال باستعارة النماذج المعرفية من علوم الطبيعة وغيرها وقد خلص البحث إلى نتائج، أهمها: أن اللسانيات الغربية نشأت، وتطورت بتأثير من سؤال العلمية، وسعت في سبيل ذلك إلى استعارة مناهج العلوم الطبيعية إلى حقل اللسانيات. كذلك خلص إلى أن اللسانيات الإدراكية مفهوما جديدا إلى "المنهج التجريبي"، هو: "التجربة الجسدية Embodiment" أمكن من خلاله رؤية العقل، والعمليات الإدراكية ظواهرَ قابلة للدراسة العلمية | ||||
Keywords | ||||
اللسانيات; الإدراكية; العلمية; العرفانية; لايكوف | ||||
Statistics Article View: 39 |
||||