الدور التربوي المأمول للجامعات المصرية من أجل تعزيز الوعي بالمنهجية الإسلامية في تحقق الأمن الاقتصادي لدى الطلاب "دراسة ميدانية" | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 5, May 2025, Page 1-59 PDF (2.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.348975.1757 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد الصاوي طه شادي ![]() | ||||
قسم التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن الدور التربوي المأمول للجامعات المصرية من أجل تعزيز الوعي بالمنهجية الإسلامية في تحقق الأمن الاقتصادي لدى الطلاب، واعتمدت على المنهج الوصفي مع استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (463) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والتجارة والدراسات الإسلامية موزعين وفق متغيرات النوع والكلية والدرجة العلمية، وأشارت النتائج إلى أن موافقة أفراد عينة الدراسة جاءت مرتفعة على عبارات الدور التربوي المأمول للجامعات المصرية من أجل تعزيز الوعي بالمنهجية الإسلامية في تحقق الأمن الاقتصادي بالعمل والإنتاج من منظور التربية الإسلامية لدى الطلاب، وجاءت مرتفعة على عبارات الدور التربوي المأمول للجامعات المصرية من أجل تعزيز الوعي بالمنهجية الإسلامية في تحقق الأمن الاقتصادي بتعزيز الوعي الاستهلاكي من منظور التربية الإسلامية لدى الطلاب، وكذلك جاءت مرتفعة على عبارات الدور التربوي المأمول للجامعات المصرية من أجل تعزيز الوعي بالمنهجية الإسلامية في تحقق الأمن الاقتصادي بالتجارة من منظور التربية الإسلامية لدى الطلاب، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهم تعزى لمتغير التخصص لصالح كلية التربية، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهم تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح الأساتذة مقارنة بالأساتذة المساعدين والمدرسين. | ||||
Keywords | ||||
الوعي الاستهلاكي; الأمن الاقتصادي; التنمية الاقتصادية; المنهجية الإسلامية; الجامعات المصرية | ||||
References | ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 73 |
||||