شغف العمل الانسجامي والقهري في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 4, Volume 26, Issue 5, May 2025, Page 60-99 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.350290.1761 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة حسين عيضه الثبيتي ![]() | ||||
قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى شغف العمل الانسجامي والقهري لدى معلمات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وكلك التعرف على دلالة الفروق في شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ والقَهْرِيّ لدى أفراد العينة تبعا لمتغيرات (الجنس- المؤهل أو الدرجة العلمية- سنوات الخبرة - نوع التعليم)، وطُبّق المنهج الوصفي، واستخدمت مقياس شغف العمل الانسجامي والقهري، وطبقت على عينة بلغت (300) معلم ومعلمة اُختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وأشارت النتائج إلى ما يلي: أنَّ مستوى شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ لدى معلمي ومعلمات الأطفال ذوي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد جاء مرتفعاً، حيث حصل (شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ) على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4,05) وانحراف معياري (0,71) وهو ما يُمثّل مستوى مرتفعًا، بينما جاء في المرتبة الثانية (شَغَف العمل القَهْرِيّ) بمتوسط حسابي (2,65) وانحراف معياري (0,81) ويُمثّل مستوى متوسطًا، كما توصلت النتائج إلى أنه: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات شَغَف العمل القَهْرِيّ تبعًا للجنس؛ لصالح الذكور، يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ تبعًا للمؤهل أو الدرجة العلمية؛ لصالح الدراسات العليا، لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أي من شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ أو القَهْرِيّ تبعًا للقطاع، أو سنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
شغف العمل الانسجامي; شغف العمل القهري; اضطراب طيف التوحد | ||||
References | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 66 |
||||