المعتقدات حول تعليم الموهوبين وممارسات المعلمين في الفصول الدراسية في أكاديمية العلوم في كوريا | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 3, Issue 9, June 2025, Page 27-58 PDF (466.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2025.432440 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د.عبد الناصر أنيس عبد الوهاب | ||||
كلية التربية، جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
إن العامل الأكثر أهمية في توفير التعليم للطلاب الموهوبين وكذلك للطلاب بشكل عام هو أن المعلمين أنفسهم. ومع ذلك، في الوقت الحاضر في كوريا، يتم تدريب معظم المعلمين المسؤولين عن تعليم الموهوبين من خلال برامج التدريب أثناء الخدمة فقط لفترة قصيرة من الزمن. ومن المشكوك فيه ما إذا كان المعلمون، الذين قاموا بتدريس الطلاب العاديين بشكل عام، قادرين على تعليم الطلاب الموهوبين بشكل فعال فقط بعد إكمال مثل هذه المقررات القصيرة. استهدف هذا البحث دراسة العلاقة بين معتقدات المعلمين حول تعليم الموهوبين وممارسات المعلمين في الفصول الدراسية في أكاديمية العلوم من خلال دراسات الحالة. الأسئلة التوجيهية لهذه الدراسة كانت كما يلي: أولاً، ما المعتقدات التي لدى المعلمين المشاركين حول تعليم الموهوبين؟ ثانياً، كيف تنعكس معتقدات المشاركين في ممارساتهم في الفصول الدراسية؟ من بين المشاركين الخمسة، اثنان من معلمي الفيزياء، واثنان من معلمي الأحياء، وواحد معلم علوم الأرض. لقد لاحظنا وسجلنا بالفيديو أربع ممارسات صفية لكل مشارك وأجريت مقابلة متعمقة مع كل مشارك. وتم جمع المزيد من البيانات من خلال رسائل البريد الإلكتروني مع المشاركين. وتم نسخ جميع البيانات وتحليلها بعناية. النتائج هي كما يلي: لا توجد معتقدات حول تعليم الموهوبين بشكل مستقل، وتشكل نظام معتقدات متصل بالمعتقدات حول التدريس والتعلم، وموضوع الدراسة. ويمكن تقسيم أنظمة المعتقدات للمشاركين إلى "متمركزة حول الطالب" و"متمركزة حول المعلم" و"فوضى الصراع". وفي فصول المشاركين الذين لديهم نظام معتقدات "متمركزة حول الطالب"، لعبت أسئلة الطلاب أو آراؤهم دورًا مهمًا وكان هيكل المشاركة في الفصل الدراسي يحدده الطلاب. على العكس من ذلك، ركز المشاركون الذين لديهم نظام معتقدات "متمركزة حول المعلم" على تدريس المحتوى قدر الإمكان في فصولهم. ولعب هؤلاء المعلمون دورًا كبيرًا وشكلوا هيكل مشاركة حيث اعتمد الطلاب على السلطة الفكرية لمعلمهم وبالتالي شاركوا في فصلهم بشكل سلبي. ولم تشكل المشاركة التي لديها اعتقاد "فوضى الصراع" نظامًا اعتقاديًا ثابتًا بعد، وانعكست المعتقدات التقليدية حول التدريس والتعلم كثيرًا في فصولها. وتشير نتائج البحث إلى أن معتقدات المعلمين تلعب دورًا مهمًا في ممارسات الفصول الدراسية، كما أن معتقداتهم حول التدريس والتعلم وموضوع الدراسة وكذلك معتقداتهم حول تعليم الموهوبين تشكل عوامل مهمة للمعلمين الذين يوجهون الطلاب الموهوبين. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم بعض الاقتراحات لتحسين تعليم المعلمين للموهوبين. | ||||
Keywords | ||||
المعتقدات; ممارسات الفصل الدراسي; تعليم الموهوبين; معلم العلوم; إعداد المعلمين | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 23 |
||||