مراجعة منهجية وتحليل بعدي لدراسات فعالية التدخلات التي تستهدف العلاقة بين الوالدين والطفل في أسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية | ||
| مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||
| Volume 3, Issue 9, June 2025, Pages 59-144 PDF (1009.74 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jiser.2025.432441 | ||
| Author | ||
| أ,د,عبد الناصر أنيس عبد الوهاب | ||
| كلية التربية جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| الخلفية: هدفت المراجعة إلى التحقق من فعالية تدخلات العلاقة بين الوالدين والطفل بالنسبة لأسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية حتى سن 12 عامًا. الطُريقة: تم تضمين التجارب شبه التجريبية أو التجارب العشوائية الخاضعة للضبط (RCTs) للتدخلات التي تستهدف العلاقة بين الوالدين والطفل حيث كان ≥ 50٪ من الأطفال يعانون من إعاقة ذهنية. واستخدمت التحليلات البعدية للدراسات السابقة لنتائج العلاقة بين الوالدين والطفل ونتائج الطفل متوسط الفرق المعياري كحجم للتأثير. النتائج: تم تضمين سبعة وعشرين ورقة بحثية (ن = 1325). وتحسنت نتائج العلاقة بين الوالدين والطفل بشكل ملحوظ (ن = 1325؛ g = 1.08، فترة الثقة 95%: 0.64، 1.52) مع حجم تأثير كبير كان قويًا لتحليلات الحساسية. وتحسنت نتائج نمو الطفل بشكل ملحوظ (ن = 1082؛ g = 0.65، فترة الثقة 95%: 0.23، 1.07)، وأشارت إلى حجم تأثير كبير للتواصل الاجتماعي والتواصل لدى الطفل. الاستنتاجات: تشير النتائج إلى أن التدخلات التي تستهدف جودة العلاقة بين الوالدين والطفل ترتبط بتحسينات كبيرة في العلاقة بين الوالدين والطفل، وقد تعمل على تحسين نواتج الطفل المتعلقة بالتواصل والتطبيع الاجتماعي. | ||
|
Supplementary Files
|
||
|
Statistics Article View: 51 PDF Download: 122 |
||