مراجعة منهجية وتحليل بعدي لدراسات فعالية التدخلات التي تستهدف العلاقة بين الوالدين والطفل في أسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 3, Issue 9, June 2025, Page 59-144 PDF (1009.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2025.432441 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ,د,عبد الناصر أنيس عبد الوهاب | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
الخلفية: هدفت المراجعة إلى التحقق من فعالية تدخلات العلاقة بين الوالدين والطفل بالنسبة لأسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية حتى سن 12 عامًا. الطُريقة: تم تضمين التجارب شبه التجريبية أو التجارب العشوائية الخاضعة للضبط (RCTs) للتدخلات التي تستهدف العلاقة بين الوالدين والطفل حيث كان ≥ 50٪ من الأطفال يعانون من إعاقة ذهنية. واستخدمت التحليلات البعدية للدراسات السابقة لنتائج العلاقة بين الوالدين والطفل ونتائج الطفل متوسط الفرق المعياري كحجم للتأثير. النتائج: تم تضمين سبعة وعشرين ورقة بحثية (ن = 1325). وتحسنت نتائج العلاقة بين الوالدين والطفل بشكل ملحوظ (ن = 1325؛ g = 1.08، فترة الثقة 95%: 0.64، 1.52) مع حجم تأثير كبير كان قويًا لتحليلات الحساسية. وتحسنت نتائج نمو الطفل بشكل ملحوظ (ن = 1082؛ g = 0.65، فترة الثقة 95%: 0.23، 1.07)، وأشارت إلى حجم تأثير كبير للتواصل الاجتماعي والتواصل لدى الطفل. الاستنتاجات: تشير النتائج إلى أن التدخلات التي تستهدف جودة العلاقة بين الوالدين والطفل ترتبط بتحسينات كبيرة في العلاقة بين الوالدين والطفل، وقد تعمل على تحسين نواتج الطفل المتعلقة بالتواصل والتطبيع الاجتماعي. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 41 |
||||