معرفة المعلمين بالموهبة الفكرية: نظرة أولى على المستويات والارتباطات | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 3, Issue 9, June 2025, Page 145-176 PDF (456.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2025.432442 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د, عبد الناصر أنيس عبد الوهاب | ||||
كلية التربية، جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
إن المعرفة القائمة على الأدلة حول الموهبة الفكرية مهمة لتحديد وتشخيص الطلاب الموهوبين فكريًا وتقديم الارشاد لهم ورعايتهم. إن مقدار ما يعرفه المعلمون بالفعل عن الموهبة الفكرية غير واضح لأن الدراسات السابقة اعتمدت فقط على التقارير الذاتية. وهدفت هذه الدراسة إلى: (أ) تطوير اختبار لتقييم معرفة المعلمين بالموهبة الفكرية التي تُعرف بأنها قدرة فكرية أعلى بكثير من المتوسط، وتحديد وتشخيص الموهبة، وخصائص الطلاب الموهوبين؛ و(ب) فحص بعض الارتباطات لأداء المعلمين في اختبار المعرفة. وتضمنت النسخة النهائية من الاختبار 38 مفردة وصيغة الإجابة الصحيحة والخاطئة ولا أعرف. أكمل 63 ثلاثة وستون معلمًا في المدارس الثانوية الألمانية الاختبار. في المتوسط، أجاب المعلمون على 26.8٪ من المفردات بشكل صحيح، و34.7٪ بشكل غير صحيح، و38.1٪ بـ "لا أعرف". وكلما ارتفع معدل المفاهيم الخاطئة لدى المعلمين، كانت اتجاهاتهم أكثر سلبية تجاه رعاية الطلاب الموهوبين. وكان الاتصال الشخصي بالموهوبين مرتبطًا بالمعرفة الذاتية ولكن ليس بالمعرفة المقيمة. وتؤكد النتائج على أهمية الموهبة الفكرية كموضوع نفسي يجب معالجته أثناء إعداد المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
معرفة المعلمين; الموهبة الفكرية; المستويات والارتباطات | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 24 |
||||