أبعاد الإدارة اللينة بكلية التربية جامعة عين شمس – دراسة تحليلية | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 47, Issue 47, July 2025, Page 280-377 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2025.432469 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسامة عبدالسلام علي | ||||
كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
لم يعد يقتصر التنافس بين الجامعات على سرعة تقديم الخدمات وجودتها، بالقدر الذي أصبح تركيزها على صناعة البيئة المحيطة بالخدمات؛ من أجل تقديمها بأفضل كفاءة وبأقل تكلفة وهدر ممكنين. وقد أثمرت العديد من التطورات والتحولات العالمية عن ظهور مداخل إدارية مستحدثة، كان لها الدور الأكبر في توجيه هذا التنافس والتي كان من أبرزها مدخل الإدارة اللينة؛ والذي يرتكز على مرونة الأداء وتنظيم العمل من أجل تقليل التكاليف وتخفيض الهدر، وبناء معايير قياسية يمكن من خلالها تعظيم القيمة المضافة للمستفيدين، بالإضافة إلى التحسين المستمر لبيئة العمل، واستقطاب الطاقات البشرية وتوظيفها في المكان المناسب. ويتمحور هدف هذا البحث في الإجابة على السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تعزيز أبعاد الإدارة اللينة بكلية التربية جامعة عين شمس؟ واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل من خلاله لمجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز أبعاد الإدارة اللينة بكلية التربية جامعة عين شمس وفقاً لأبعادٍ ثلاثة هي: تنظيم مكان العمل، التحسين المستمر، العمل القياسي. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة اللينة; تنظيم مكان العمل; التحسين المستمر; العمل القياسي | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 103 |
||||