" مدخل لإثراء التصميم الزخرفي من خلال الحركة الديناميكية للمقذوفات في تنظيم الأشكال الهندسية " (دراسة تجريبية) | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 June 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.379265.1734 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسناء عبد الغني علي ![]() | ||||
كلية التربية الفنية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى استكشاف أثر التراكيب الهندسية الناتجة عن محاكاة الحركة الديناميكية للمقذوفات في تنمية المهارات التكوينية وتبسيط العملية التصميمية لدى المصمم المبتدئ (طلاب الفرقة الاولي) . ويستند المنهج إلى توظيف قوانين الحركة الفيزيائية – ولا سيما المسار المنحني للمقذوفات – كمصدر بصري لتوليد علاقات تشكيلية جديدة، حيث تم إسقاط أشكال هندسية مقصوصة وفق زوايا وسرعات محددة، ثم تسجيل التكوينات الناتجة عبر كاميرا الهاتف الذكي وتحليلها بصريًا. بعد اختيار اللقطات الأكثر توازنًا وتعبيرًا، تم دمجها في أعمال زخرفية باستخدام خامات (كرتون مضلع، ورق مقوى، وأقلام رابيدو). والدمج بينها وبين عناصر من الطبيعة (برية ، بحرية ، فراشات ، طيور ، غيرها) لاثراء العمل الفني واعطاؤه الحيوية والجمالية المطلوبة ، وقد تمكن البحث من الاجابة علي التساؤل التالي كيف يمكن توظيف تقنية الحركة الديناميكية للمقذوفات في تطوير المهارات الفنية وتبسيط عملية التصميم الأولية لدي عينة من طلاب التربية الفنية؟ ، وقد توصل البحث إلى أن هذا الأسلوب يثري الحصيلة البصرية للطلاب، ويعزز قدرتهم على إدراك التكوين الديناميكي، وتوزيع العناصر وفق منطق الحركة والاتزان، كما يُنمّي مهارات التنبؤ البصري والتحليل المكاني، مما يفتح آفاقًا جديدة في تعليم التصميم الزخرفي اعتمادًا على المفاهيم الفيزيائية. الكلمات المفتاحية الحركة الديناميكية المقذوفة ، الاشكال الهندسية ، التصميم الزخرفي | ||||
Keywords | ||||
الحركة الديناميكية المقذوفة; الاشكال الهندسية; التصميم الزخرفي | ||||
Statistics Article View: 63 |
||||